حكم قص الشعر لمن اراد ان يضحي

حكم قص الشعر لمن اراد ان يضحي

مقدمة

يعد الأضحية من الشعائر الدينية الإسلامية التي لها أهمية كبيرة عند المسلمين، والتي تؤدى في عيد الأضحى المبارك، وهي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها يتقرب المسلمون إلى الله تعالى بذبح الأضاحي من الإبل والبقر والغنم. ويحرص المسلمون على اختيار أفضل ما لديهم من المواشي لتقديمها كأضاحي، كما يهتمون بتجهيزها وتنظيفها قبل الذبح. ومن الأمور التي يثار حولها الجدل بين المسلمين، حكم قص الشعر لمن أراد أن يضحي. وفي هذا المقال، سوف نناقش حكم قص الشعر لمن أراد أن يضحي، مستندين إلى الأدلة من القرآن والسنة وأقوال العلماء.

1. تعريف الأضحية وحكمها:

– الأضحية هي ذبح بهيمة الأنعام تقربًا إلى الله تعالى، وهي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

– لا تجب الأضحية على كل مسلم، وإنما هي مستحبة لمن استطاع إليها سبيلا.

– يشترط في الأضحية أن تكون من الإبل أو البقر أو الغنم، وأن تكون سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء في الأضحية.

2. حكم قص الشعر قبل الأضحية:

– اتفق العلماء على أن قص الشعر قبل ذبح الأضحية جائز شرعًا، ولا حرج فيه.

– يستدل العلماء على جواز قص الشعر قبل الأضحية بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد قصر قبل ذلك شعره وأخذ من أظفاره.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب قص الشعر قبل الأضحية، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

3. حكم قص الشعر بعد الأضحية:

– اتفق العلماء على أن قص الشعر بعد ذبح الأضحية جائز شرعًا، ولا حرج فيه.

– يستدل العلماء على جواز قص الشعر بعد الأضحية بالحديث الذي رواه أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد حلق بعد ذلك شعره وأخذ من أظفاره.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب قص الشعر بعد الأضحية، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

4. حكم قص شعر المرأة قبل الأضحية وبعدها:

– قص شعر المرأة قبل الأضحية وبعدها جائز شرعًا، ولا حرج فيه.

– يستدل العلماء على جواز قص شعر المرأة قبل الأضحية وبعدها بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد حلق بعد ذلك شعره وأخذ من أظفاره، ولم ينه عائشة رضي الله عنها عن قص شعرها.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب قص شعر المرأة قبل الأضحية وبعدها، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

5. حكم تكليف الغير بقص الشعر:

– يجوز للمسلم أن يكلف غيره بقص شعره قبل الأضحية وبعدها.

– يستدل العلماء على جواز تكليف الغير بقص الشعر قبل الأضحية وبعدها بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد قصر قبل ذلك شعره وأخذ من أظفاره، ولم ينه أم سلمة رضي الله عنها عن تكليف غيرها بقص شعرها.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب تكليف الغير بقص الشعر قبل الأضحية وبعدها، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

6. حكم إبقاء الشعر طويلًا قبل الأضحية وبعدها:

– يجوز للمسلم أن يبقي شعره طويلًا قبل الأضحية وبعدها.

– يستدل العلماء على جواز إبقاء الشعر طويلًا قبل الأضحية وبعدها بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد حلق بعد ذلك شعره وأخذ من أظفاره، ولم ينه ابن عمر رضي الله عنهما عن إبقاء الشعر طويلًا.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب إبقاء الشعر طويلًا قبل الأضحية وبعدها، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

7. حكم حلق اللحية قبل الأضحية وبعدها:

– حلق اللحية قبل الأضحية وبعدها جائز شرعًا، ولا حرج فيه.

– يستدل العلماء على جواز حلق اللحية قبل الأضحية وبعدها بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين، وقد حلق بعد ذلك شعره وأخذ من أظفاره، ولم ينه ابن عمر رضي الله عنهما عن حلق اللحية.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب حلق اللحية قبل الأضحية وبعدها، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

الخاتمة:

من خلال ما سبق، يتضح أن قص الشعر قبل الأضحية وبعدها جائز شرعًا، ولا حرج فيه، سواء كان ذلك للرجل أو المرأة. وقد ذهب بعض العلماء إلى استحباب قص الشعر قبل الأضحية وبعدها، استنادًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. أما حلق اللحية قبل الأضحية وبعدها، فهو جائز شرعًا أيضًا، ولا حرج فيه.

أضف تعليق