خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين خطبة

خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين خطبة

الخطبة: خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد، فإن من أعظم ما أمرنا به الله تعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم هو العفو والصفح عن الناس، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإعراض عن الجاهلين. وهذه الخصال الثلاث من أهم سمات المؤمن الحق الذي يحسن التعامل مع الناس ويعيش في سلام ومحبة مع الجميع.

العفو والصفح:

أولاً: فضل العفو والصفح:

– العفو والصفح من صفات الله تعالى، وقد أمرنا سبحانه وتعالى بأن نكون عافين وصافحين لبعضنا البعض، قال تعالى: {وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} [البقرة: 237].

– العفو والصفح يمحو الذنوب ويبين الغيط، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك الغضب وهو قادر عليه زوجه الله من الحور العين”.

– العفو والصفح يعلي مكانة الإنسان ويجعله محبوبًا بين الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من طال عمره وحسن عمله”.

ثانيًا: كيفية العفو والصفح:

– العفو والصفح لا يعني التساهل في الحق أو التنازل عن المبادئ، ولكنه يعني تجاوز الإساءة وعدم الرد عليها بالسوء، قال تعالى: {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34].

– العفو والصفح لا يعني نسيان الإساءة أو التغافل عنها، ولكنه يعني عدم الحقد أو الرغبة في الانتقام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه، ناداه الله يوم القيامة أمام الخلائق: اختر لنفسك أي الحور شئت”.

– العفو والصفح لا يعني التهاون في الدفاع عن الحق أو الوقوف أمام الظلم، ولكنه يعني استخدام الوسائل السلمية والقانونية لتحقيق العدالة.

ثالثًا: الآثار الإيجابية للعفو والصفح:

– العفو والصفح يمنح الإنسان راحة البال والطمأنينة والرضا عن النفس.

– العفو والصفح يحسن العلاقات بين الناس ويقوي الروابط الاجتماعية.

– العفو والصفح يساهم في بناء المجتمعات السلمية والمتعايشة.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

رابعًا: فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم الفرائض الدينية، وقد قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة اجتماعية تراقب سلوك الأفراد في المجتمع وتحاسبهم على أفعالهم.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يمنع انتشار الفساد والظلم في المجتمع ويحافظ على القيم والأخلاق.

خامسًا: كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يكون باللين والحكمة والموعظة الحسنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله”.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يكون بالتي هي أحسن، قال تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} [النحل: 125].

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يكون بالقدوة الحسنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كونوا دعاة للناس

أضف تعليق