خطبة عن ذكر الله صيد الفوائد

خطبة عن ذكر الله صيد الفوائد

الخطبة: ذكر الله صيد الفوائد

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،،،

فإن ذكر الله هو مفتاح القلوب، وراحة النفوس، ونور الحياة، قال الله تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذكر الله تعالى في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فقال: “ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مولاكم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله”.

1. ذكر الله يطمئن النفوس ويمحو الهموم:

– ذكر الله تعالى يطمئن النفوس ويزيل القلق والاضطراب، قال الله تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.

– ذكر الله تعالى يمحو الهموم والأحزان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نزل همّ إلا فرّجَه الله عز وجل إلا هما واحدا وهو همّ الدين”.

– ذكر الله تعالى يريح القلب ويشرح الصدر، قال الله تعالى: “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.

2. ذكر الله يزيد في الرزق وينصر على الأعداء:

– ذكر الله تعالى يزيد في الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء”.

– ذكر الله تعالى ينصر على الأعداء، قال الله تعالى: “وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد عزيزًا منيعًا، قال الله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ”.

3. ذكر الله يرفع الدرجات ويدخل الجنة:

– ذكر الله تعالى يرفع الدرجات في الآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم وليلة، كانت له عدل عشر رقاب من الرقاب”.

– ذكر الله تعالى يدخل الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، ملأ الله ما بين السماء والأرض حسنات”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد من المقربين عند الله تعالى، قال الله تعالى: “وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ”.

4. ذكر الله يبعد عن النار ويقرب من الجنة:

– ذكر الله تعالى يبعد عن النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كانت له حرزًا من النار”.

– ذكر الله تعالى يقرب من الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده، ملأ الله ما بين السماء والأرض حسنات”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد من أهل الجنة، قال الله تعالى: “وَأَنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرُ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا”.

5. ذكر الله ييسر الأمور ويجعل العبد موفقًا:

– ذكر الله تعالى ييسر الأمور، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم، كان له بكل حرف أجر عشر حسنات”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد موفقًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: توكلت على الله، قال الله: حسبك”.

– ذكر الله تعالى يعين العبد على تحقيق أهدافه، قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”.

6. ذكر الله يخلص العبد من الذنوب ويشفع له يوم القيامة:

– ذكر الله تعالى يخلص العبد من الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم وليلة، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– ذكر الله تعالى يشفع للعبد يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده، ملأ الله ما بين السماء والأرض حسنات ورفعه بها يوم القيامة”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد من أهل الجنة، قال الله تعالى: “وَأَنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرُ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا”.

7. ذكر الله يجعل العبد محبوبا عند الله وعند الناس:

– ذكر الله تعالى يجعل العبد محبوبا عند الله تعالى، قال الله تعالى: “وَأَنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد محبوبا عند الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”.

– ذكر الله تعالى يجعل العبد مقبولًا عند الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي”.

الخاتمة:

وكما قال سبحانه وتعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. أسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذاكرين له الدائمين، وأن يرزقنا حب ذكره وعبادته، وأن يجعلنا من أهل الجنة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق