ذكر الله كلام عن الله

ذكر الله كلام عن الله

إن ذكر الله تعالى من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على ذكره بكثرة، فقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا” (الأحزاب: 41)، وقال تعالى: “والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما” (الأحزاب: 35).

فضل ذكر الله:

لذكر الله تعالى فضائل عظيمة، منها:

1. المغفرة والرحمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مئة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” (البخاري ومسلم).

2. الرفع بالدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ورفعت له مائة درجة” (البخاري ومسلم).

3. استجابة الدعاء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، وقال: ما من مسلم يدعو الله إلا استجاب له ربه، إما أن يعجله له في الدنيا، وإما أن يدخره له في الآخرة، أو يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا” (الترمذي).

4. جلب الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في كل يوم مائة مرة، أوتي من الأجر كأجر من تصدق بألف دينار” (ابن ماجه).

5. تيسير الأمور: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في كل يوم مائة مرة، يسرت عليه أموره كلها في الدنيا والآخرة” (ابن ماجه).

6. حفظ الإنسان من الشيطان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر في كل يوم مائة مرة، حفظ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي” (البخاري ومسلم).

7. دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله مائة مرة في يوم وليلة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” (البخاري ومسلم).

أنواع ذكر الله:

تتعدد أنواع ذكر الله تعالى، منها:

1. الذكر باللسان: وهو ترديد الكلمات والأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

2. الذكر بالقلب: وهو تذكر الله تعالى وتدبر صفاته وأسمائه الحسنى في القلب، والتفكر في قدرته وعظمته وجلاله.

3. الذكر بالجوارح: وهو فعل الطاعات التي أمر الله تعالى بها، مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة والجهاد والصدقة وغيرها.

آداب ذكر الله:

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند ذكر الله تعالى، منها:

1. الإخلاص: أن يكون الذكر خالصًا لله تعالى، لا يبتغي به العبد إلا وجه الله تعالى.

2. الحضور: أن يكون العبد حاضر القلب عند ذكره الله تعالى، وأن لا يشغله عنه شيء من أمور الدنيا.

3. الدوام: أن يستمر العبد على ذكر الله تعالى في كل الأوقات والأحوال، لا يقتصر ذلك على وقت معين أو مكان معين.

4. المراقبة: أن يراقب العبد نفسه في ذكره لله تعالى، ويحاسبها على قدر إخلاصها وحضورها.

5. التدبر: أن يتدبر العبد معاني الكلمات والأذكار التي يرددها عند ذكر الله تعالى، وأن يتفكر في معانيها وآثارها في نفسه.

6. الخشوع: أن يكون العبد خاشعًا متواضعًا عند ذكره الله تعالى، وأن لا يتكبر عليه أو يتعالى عليه.

7. الدعاء: أن يدعو العبد الله تعالى بعد ذكره، ويسأله المغفرة والرحمة والهداية والتوفيق.

كيف نذكر الله تعالى؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها ذكر الله تعالى، منها:

1. قراءة القرآن الكريم: يعد قراءة القرآن الكريم من أفضل الطرق لذكر الله تعالى، حيث ينبغي على المسلم أن يقرأ القرآن الكريم كل يوم، ويتدبر معانيه ويتفكر في آياته.

2. الأذكار اليومية: هناك العديد من الأذكار اليومية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وينبغي على المسلم أن يحرص على ذكرها في أوقاتها.

3. ذكر الله تعالى في الصلاة: ينبغي على المسلم أن يذكر الله تعالى في صلاته، وذلك بترديد الأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل “سبحان ربي العظيم وبحمده” و”سبحان ربي الأعلى وبحمده” و”سبحان ربي الأعلى وبحمده”.

4. ذكر الله تعالى عند النوم والاستيقاظ: ينبغي على المسلم أن يذكر الله تعالى عند النوم والاستيقاظ، وذلك بترديد الأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور” و”سبحان الذي لا يموت”.

5. ذكر الله تعالى عند الأكل والشرب: ينبغي على المسلم أن يذكر الله تعالى عند الأكل والشرب، وذلك بترديد الأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل “بسم الله الرحمن الرحيم” و”الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا”.

6. ذكر الله تعالى عند الدخول والخروج: ينبغي على المسلم أن يذكر الله تعالى عند الدخول والخروج، وذلك بترديد الأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل “بسم الله توكلت على الله” و”اللهم احفظني من بين يديك ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي”.

فوائد ذكر الله تعالى:

للذكر فوائد عظيمة على الفرد والمجتمع، منها:

1. الراحة النفسية: إن ذكر الله تعالى يمنح العبد الراحة النفسية والطمأنينة والسكينة، وذلك لأن القلب يطمئن بذكر الله تعالى.

2. إنارة القلب: إن ذكر الله تعالى ينير القلب ويزيده نورًا وإشراقًا، وذلك لأن ذكر الله تعالى يزيد من إيمان العبد ويقينه ويقربه من الله تعالى.

3. _الوقاية من الذنوب والمعاصي:_ إن ذكر الله تعالى يقي العبد من الذنوب والمعاصي، وذلك لأن ذكر الله تعالى يذكر العبد بالله تعالى ويثنيه عن ارتكاب المعاصي والذنوب.

4. زيادة الرزق: إن ذكر الله تعالى يزيد من رزق العبد، وذلك لأن ذكر الله تعالى يبارك في رزق العبد ويزيده.

5. استجابة الدعاء: إن ذكر الله تعالى يزيد من استجابة الدعاء، وذلك لأن ذكر الله تعالى يجعل العبد أقرب إلى الله تعالى ويزيد من إيمانه ويقينه.

6. تيسير الأمور: إن ذكر الله تعالى ييسر أمور العبد، وذلك لأن ذكر الله تعالى يمنح العبد القوة والصبر والعزيمة على مواجهة الصعوبات والتحديات.

7. دخول الجنة: إن ذكر الله تعالى يدخل العبد الجنة، وذلك لأن ذكر الله تعالى يزيد من حسنات العبد ويزيد من إيمانه ويقينه ويقربه من الله تعالى.

الخاتمة:

إن ذكر الله تعالى من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على ذكره بكثرة، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا” (الأحزاب: 41)، وقال تعالى: “والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما” (الأحزاب: 35).

أضف تعليق