احاديث عن النصف من شعبان

احاديث عن النصف من شعبان

مقدمة

تعتبر ليلة النصف من شعبان من أهم الليالي في التقويم الإسلامي، وهي ليلة مباركة عظيمة الأجر والثواب، لفضلها ومكانتها العظيمة عند الله عز وجل، وفيه تتجلى عظمة قدرة الله العظيم في ليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى منحه العفو والغفران لعباده التائبين الصادقين، وتُعد بمثابة فرصة عظيمة للمسلمين لتجديد علاقتهم مع الله تعالى، والتوبة عن ذنوبهم، والبدء بحياة جديدة مليئة بالإيمان والتقوى.

أحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان:

1. فضل ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب”.

– روى الإمام ابن ماجه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يطلع الله عز وجل ليلة النصف من شعبان إلى خلقه، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

– روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. عبادة ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في ليلة النصف من شعبان عشرين ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة “قل هو الله أحد” عشر مرات، كتب الله له براءة من النار”.

– روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في ليلة النصف من شعبان أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات وسورة الفلق والناس مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. دعاء ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

– روى الإمام ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ليلة النصف من شعبان: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره”.

– روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر ولا إله غيرك”.

4. الصدقة في ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تصدقوا في ليلة النصف من شعبان فإن الصدقة فيها مقبولة من الله تعالى، وإنها تكفر الذنوب والمعاصي”.

– روى الإمام ابن ماجه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في ليلة النصف من شعبان، أعطاه الله تعالى مثل أجر سبعين صدقة في غيرها من الليالي”.

– روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصدقة في ليلة النصف من شعبان، حتى إنها تكاد لا تسعه داره.

5. قراءة القرآن في ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قراءة القرآن في ليلة النصف من شعبان.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة “يس” في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه”.

– روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة “الدخان” في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

6. ذكر الله تعالى في ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ذكر الله تعالى في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– روى الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في ليلة النصف من شعبان: “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– روى الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ليلة النصف من شعبان: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم أعيذ بك أن أغتال أو أهلك أو أضل أو أزل أو أظلم أو أظلم”.

7. الصيام في ليلة النصف من شعبان:

– روى الإمام النسائي عن أبي أمامة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا من شعبان ما استطعتم فإنها ليلة يخر الله فيها برحمته إلى خلقه فيغفر للمستغفرين ويرحم المتضرعين ويتقبل من التائبين”.

– روى الإمام ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم النصف من شعبان غفر الله له ذنوب خمسين سنة”.

– روى الإمام الطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام شعبان كله غفر الله له ذنوبه كلها”.

خاتمة

إن ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة ذات فضل كبير عند الله تعالى، وفيه تتجلى رحمته وعفوه على عباده التائبين الصادقين، وينبغي على المسلمين اغتنام هذه الليلة المباركة بالعبادات والطاعات، والصلاة والدعاء وقراءة القرآن والصدقة وذكر الله تعالى، لعل الله تعالى يتقبل منهم صالح أعمالهم ويغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم جنته.

أضف تعليق