احاديث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

No images found for احاديث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

يعتبر مولد النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الأحداث في التاريخ الإسلامي، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن هذا الحدث العظيم، وفي هذا المقال، سوف نستعرض بعضًا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

1- بشرى الملائكة لمحمد صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى بعثني رحمة للعالمين، وبشرى لمن أدركني، وأنا بشرى لمن يأتي من بعدي إلى يوم القيامة”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد قبلي: أيدت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، وأحلت لي الغنائم، ونصرت بالرعب، وأعطيت جوامع الكلم”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى اطلع على أهل الأرض فاختارني منهم، واختار لي قريشًا من بين العباد، واختار لي من قريش بني هاشم، واختار لي من بني هاشم بني عبد مناف، واختار لي من بني عبد مناف أبا طالب، واختار لي من أبي طالب عبد الله، واختار لي من عبد الله محمدًا”.

2- ولادة النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لثمان ليال خلون من شهر ربيع الأول”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، وفطم يوم الاثنين، وتوفي يوم الاثنين، وكان يوم الاثنين أيامه المرضية”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم مختونًا، مسرورًا، مقصورًا، مفروضًا، ما من عبد يولد إلا استقبله ملكان فيقولان: اشهد أنك عبد الله، وأن محمدًا رسول الله”.

3- علامات مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بعث نبي إلا بين ظهراني قومه، وما ولد نبي إلا وخاتم النبوة بين كتفيه”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أمارات الساعة أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة الجوعى الرعاة يتطاولون في البنيان”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أمارات الساعة أن تظهر الفاحشة، وأن يتخذ الرجل الرجل، وأن يكثر الهرج، وأن تموت النفوس الزكية”.

4- فرح أهل الأرض بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أضاءت له الأرض حتى ظهرت له قصور بصرى من الشام”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أضاءت له الأرض حتى ظهرت له قصور بصرى من الشام، وظهرت له قصور اليمن”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أضاءت له الأرض حتى ظهرت له قصور بصرى من الشام، وظهرت له قصور اليمن، وأضاءت له السماء حتى ظهر له كوكب لم يظهر من قبل”.

5- فرح أهل السماء بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لما ولدتني أمي أضاء لها بيتها حتى نظرت إلى قصور بصرى من الشام”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أضاءت له السماء حتى ظهر له كوكب لم يظهر من قبل”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أضاءت له السماء حتى ظهر له كوكب لم يظهر من قبل”.

6- هلاك الأصنام بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم سقطت الأصنام في بيت أبي سفيان على وجوهها”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم سقطت الأصنام في بيت أبي سفيان على وجوهها، وأظلمت فارس وانهدم إيوان كسرى، وغاض ماء ساوة”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم سقطت الأصنام في بيت أبي سفيان على وجوهها، وأظلمت فارس وانهدم إيوان كسرى، وغاض ماء ساوة”.

7- وفاة عبد المطلب بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “توفي عبد المطلب يوم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “توفي عبد المطلب يوم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

– روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “توفي عبد المطلب يوم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن مولد النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الأحداث في التاريخ الإسلامي، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن هذا الحدث العظيم. وقد تناولنا في هذا المقال بعضًا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تبين عظم هذا الحدث وأهميته.

أضف تعليق