خطبة عن ليالي العشر

خطبة عن ليالي العشر

الخطبة: ليالي العشر

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم الليالي التي ينتظرها المسلمون هي ليالي العشر، وهي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد فضلها الله تعالى ورفع قدرها، وجعل فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فطوبى لمن أدركها وأحسن فيها العمل.

فضل ليالي العشر:

1. فضل العشر الأواخر من رمضان:

أنها من أفضل ليالي السنة، وقد فضلها الله تعالى عن سائر الليالي، كما قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].

أنها ليالي الرحمة والمغفرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [الترمذي].

أنها ليالي الدعاء والاستجابة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله في ليالي العشر، فإنها ليالي مباركة، فيها تفتح أبواب السماء، وتستجاب الدعوة، وتعرض الأعمال على الله تعالى” [ابن ماجه].

2. فضل ليلة القدر:

أنها خير ليلة في السنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [الترمذي].

أنها ليلة عظيمة القدر، وقد قال الله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 1-3].

أنها ليلة مباركة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه].

3. أعمال ليلة القدر:

الإكثار من الدعاء، والدعاء فيها مستجاب بإذن الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [الترمذي].

الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه].

الإكثار من الاستغفار، والتوبة إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [مسلم].

4. علامات ليلة القدر:

أن تكون ليلة صافية، لا غيم فيها ولا مطر.

أن تكون ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة.

أن يكون ضوء القمر فيها ضعيفاً.

أن تكون ليلة ساكنة، لا رياح فيها.

أن تكون ليلة مباركة، تشعر فيها النفوس بالراحة والسكينة.

5. فضل العبادة في ليالي العشر:

أن العبادة فيها مضاعفة الأجر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [الترمذي].

أن العبادة فيها سبب لمغفرة الذنوب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه].

أن العبادة فيها سبب لدخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [مسلم].

6. أدعية لليالي العشر:

اللهم اغفر لي ذنوبي جميعاً، ما تقدم منها وما تأخر، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.

اللهم ارزقني ليلة القدر، وأعني على قيامها وعبادتها، واغفر لي فيها ذنوبي.

اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.

7. الخاتمة:

فيا عباد الله، اغتنموا ليالي العشر، وقوموا ليلها، وتفرغوا للعبادة فيها، فإنها فرصة عظيمة لا تعوض، فطوبى لمن أدركها وأحسن فيها العمل.

أضف تعليق