خطبه عن الصبر والابتلاء

خطبه عن الصبر والابتلاء

الخطبة: الصبر والابتلاء

المقدمة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد..

فإن الصبر والابتلاء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فالصبر هو حبس النفس عن الجزع والتسخط عند المصائب والشدائد، والابتلاء هو ما يصيب الإنسان من خير أو شر لامتحانه واختباره.

أهمية الصبر والابتلاء:

1. الصبر والابتلاء مدرسة تربوية: فمن خلالهما يتعلم الإنسان معنى الإيمان الحقيقي، ويتقرب إلى الله تعالى، ويصبر على طاعته، ويبتعد عن معصيته.

2. الصبر والابتلاء سبب لنيل الثواب: فالصبر على المصائب والشدائد يكفر السيئات ويرفع درجات الإنسان في الجنة، كما قال الله تعالى: {وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}.

3. الصبر والابتلاء سبب لرفع البلاء: فالصبر على البلاء يرفع البلاء عن الإنسان، ويجعله أقوى وأصلب أمام المصائب والشدائد، كما قال الله تعالى: {إن الله مع الصابرين}.

أنواع الصبر:

1. الصبر على الطاعة: وهو الصبر على أداء العبادات والفرائض والواجبات، والصبر على ترك المحرمات والمعاصي.

2. الصبر على المصيبة: وهو الصبر على ما يصيب الإنسان من مصائب وشدائد، مثل المرض والموت وفقدان الأحباب والأموال.

3. الصبر على البلاء: وهو الصبر على ما يصيب الإنسان من بلاء وفتن، مثل الحروب والزلازل والفيضانات.

فضل الصبر:

1. الصبر من صفات الأنبياء والمرسلين: فقد صبر الأنبياء والمرسلون على الكثير من المصائب والشدائد، حتى بلغوا ما أرادوا من نصرة دين الله تعالى.

2. الصبر من صفات الصالحين: فقد صبر الصالحون على الكثير من المصائب والشدائد، حتى نالوا رضا الله تعالى وجنته.

3. الصبر من صفات المؤمنين: فالمؤمن الصادق يصبر على المصائب والشدائد، ولا يتسخط ولا يجزع، بل يتوكل على الله تعالى، ويحتسبه عند الله تعالى.

كيف نصبر على البلاء والابتلاء؟

1. الإيمان بالله تعالى: فالإيمان بالله تعالى يجعل الإنسان أكثر صبرًا وأقوى أمام المصائب والشدائد، لأنه يعلم أن كل شيء بيد الله تعالى، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه.

2. التوكل على الله تعالى: فالتوكل على الله تعالى يجعل الإنسان أكثر صبرًا وأقوى أمام المصائب والشدائد، لأنه يعلم أن الله تعالى هو القادر على تغيير الأقدار، وأن الله تعالى هو الذي يقدر له الخير في كل شيء.

3. الصبر على البلاء والابتلاء: فالصبر على البلاء والابتلاء يجعل الإنسان أكثر صبرًا وأقوى أمام المصائب والشدائد، لأنه يعلم أن الصبر على البلاء والابتلاء هو من صفات المؤمنين الصادقين، وأن الصبر على البلاء والابتلاء يكفر السيئات ويرفع درجات الإنسان في الجنة.

كيفية التعامل مع البلاء والابتلاء:

1. الصبر على البلاء والابتلاء وعدم الجزع والتسخط: فعندما يصيب الإنسان بلاء أو ابتلاء يجب عليه أن يصبر عليه ولا يجزع ولا يتسخط، لأن الجزع والتسخط لا يزيدان البلاء والابتلاء إلا شدة.

2. التوكل على الله تعالى والدعاء إليه: فعندما يصيب الإنسان بلاء أو ابتلاء يجب عليه أن يتوكل على الله تعالى ويدعوه أن يكشف عنه البلاء والابتلاء، وأن يرزقه الصبر والسلوان.

3. الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى: فعندما يصيب الإنسان بلاء أو ابتلاء يجب عليه أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه من الذنوب والمعاصي، لأن الذنوب والمعاصي هي سبب البلاء والابتلاء.

الخاتمة:

فالصبر والابتلاء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فالصبر والابتلاء مدرسة تربوية، وسبب لنيل الثواب، وسبب لرفع البلاء، والصبر من صفات الأنبياء والمرسلين، والصبر من صفات الصالحين، والصبر من صفات المؤمنين.

فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر والسلوان، وأن يصرف عنا البلاء والابتلاء، وأن يجعلنا من الصابرين الصادقين.

والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق