خطب مكتوبة عن الجار للشيخ كشك

خطب مكتوبة عن الجار للشيخ كشك

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فالجوار من الأمور المهمة في الإسلام، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على حسن الجوار، فقال: “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه”.

وقد كتب الشيخ كشك رحمه الله العديد من الخطب عن الجار، وفي هذه المقالة سنذكر بعض هذه الخطب.

1. الجار في الإسلام

الجار في الإسلام له حقوق وواجبات، كما بينها الشيخ كشك في خطبه.

من حقوق الجار أن تُحسن إليه، وأن تُكرمه، وأن تُساعده في وقت حاجته، وأن تُغض الطرف عن سيئاته، وأن تُسامحه إذا أخطأ في حقك.

ومن واجبات الجار أن يُحسن إليك، وأن يُكرمك، وأن يُساعدك في وقت حاجتك، وأن يغض الطرف عن سيئاتك، وأن يسامحك إذا أخطأت في حقه.

2. حسن الجوار من الأخلاق الفاضلة

حسن الجوار من الأخلاق الفاضلة التي حثنا عليها الإسلام، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية حسن الجوار، وكيف أن حسن الجوار يُسهم في نشر المحبة والألفة والوئام في المجتمع.

ومن مظاهر حسن الجوار أن تُساعد جارك إذا احتاج إلى مساعدة، وأن تُعيره ما يحتاج إليه، وأن تُعامله باللطف والرحمة، وأن تُحترم خصوصيته، وأن تتجنب إيذاءه بأي شكل من الأشكال.

ومن فوائد حسن الجوار أن الجيران يتعاونون فيما بينهم، ويتبادلون المنافع، ويتكاتفون لحل المشكلات التي تواجههم، كما أن حسن الجوار يجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا آمنًا ومستقرًا.

3. إكرام الجار من الواجبات الشرعية

إكرام الجار من الواجبات الشرعية التي أمرنا بها الإسلام، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية إكرام الجار، وكيف أن إكرام الجار يُبنى عليه المجتمع المسلم المتكافل.

ومن مظاهر إكرام الجار أن تُهديه هدية، وأن تُزوره في منزله، وأن تُسأل عنه وعن أحواله، وأن تُهنئه بالأعياد والمناسبات السعيدة، وأن تُعزيه في مصائبه وأحزانه.

ومن فوائد إكرام الجار أن الجار يشعر بالمحبة والتقدير، كما أن إكرام الجار يزيد من روابط الألفة والمحبة بين الجيران، ويجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا سعيدًا.

4. الرفق بالجار من الأخلاق الحميدة

الرفق بالجار من الأخلاق الحميدة التي أمرنا بها الإسلام، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية الرفق بالجار، وكيف أن الرفق بالجار يجعل الحياة أكثر سهولة ويسرًا.

ومن مظاهر الرفق بالجار أن تتغاضى عن أخطائه، وأن تُسامحه إذا أخطأ في حقك، وأن تُعامله بالحسنى، وأن تُحترم مشاعره، وأن تُجنبه أي شكل من أشكال الأذى.

ومن فوائد الرفق بالجار أن الجار يشعر بالراحة والطمأنينة، كما أن الرفق بالجار يجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا هادئًا ومريحًا.

5. عدم إيذاء الجار من الواجبات الأخلاقية

عدم إيذاء الجار من الواجبات الأخلاقية التي أمرنا بها الإسلام، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية عدم إيذاء الجار، وكيف أن إيذاء الجار يُسبب الكثير من المشاكل والاضطرابات في المجتمع.

ومن مظاهر عدم إيذاء الجار أن تتجنب إلقاء القمامة أمام منزله، وأن تتجنب إصدار الضوضاء التي تزعجه، وأن تتجنب إيقاف سيارتك أمام منزله، وأن تتجنب أذى بالكلام، وأن تتجنب الاعتداء عليه بأي شكل من الأشكال.

ومن فوائد عدم إيذاء الجار أن الجار يشعر بالأمان والسلام، كما أن عدم إيذاء الجار يجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا هادئًا وآمِنًا.

6. التعاون مع الجار من أسس المجتمع المسلم

التعاون مع الجار من أسس المجتمع المسلم، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية التعاون مع الجار، وكيف أن التعاون مع الجار يُسهم في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الجيران.

ومن مظاهر التعاون مع الجار أن تُساعده في أعمال المنزل، وأن تُساعده في إصلاح سيارته، وأن تُساعده في نقل أثاثه، وأن تُساعده في العثور على وظيفة، وأن تُساعده في حل مشاكله.

ومن فوائد التعاون مع الجار أن الجيران يتكاتفون فيما بينهم، ويتبادلون المنافع، ويتحلون بروح الفريق الواحد، كما أن التعاون مع الجار يجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا مترابطًا ومتكافلًا.

7. الجار الصالح نعمة من الله تعالى

الجار الصالح نعمة من الله تعالى، وقد بين الشيخ كشك في خطبه أهمية الجار الصالح، وكيف أن الجار الصالح يُسهم في سعادة الجيران وراحتهم.

ومن صفات الجار الصالح أنه وفيٌ لأمانته، وأنه كريمٌ مع جيرانه، وأنه متعاونٌ معهم، وأنه يكتم أسرارهم، وأنه يتغاضى عن أخطائهم، وأنه يسامحهم إذا أخطأوا في حقه.

ومن فوائد وجود الجار الصالح أن الجيران يشعرون بالأمان والراحة، كما أن الجار الصالح يجعل الحي الذي تسكن فيه مكانًا سعيدًا ومستقرًا.

الخاتمة

وفي الختام، فإن الجوار في الإسلام من الأمور المهمة التي حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد كتب الشيخ كشك رحمه الله العديد من الخطب عن الجار، وقد ذكرنا في هذه المقالة بعض هذه الخطب، آملين أن نكون قد وفقنا في إيصال رسالة الشيخ كشك إلى القراء.

أضف تعليق