دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

No images found for دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن دعاء الاستخارة من الأدعية المباركة التي تُرفع إلى الله تعالى عند التردد في أمر من الأمور، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه هذا الدعاء عند تردد أحدهم في أمر ما، وقد أمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستخارة عند اتخاذ القرارات المهمة في الحياة، سواء كانت هذه القرارات تتعلق بالزواج أو السفر أو العمل أو غيرها. وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستخارة عند الوقوع في أمر يعجز العقل البشري عن إدراك الحكمة الصحيحة فيه.

أسباب الدعاء باستخارة الله تعالى

1. التردد في اتخاذ القرار:

عندما يتردد الشخص في اتخاذ قرار معين، ولا يدري أي الخيارات هو الأفضل له، فيلجأ إلى الاستخارة؛ وذلك ليختار الله له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

2. الوقوع في حيرة من أمرين:

عندما يقع الشخص في حيرة من أمرين، ولا يدري أيهما يختار، فيلجأ إلى الاستخارة؛ وذلك ليختار الله له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

3. مواجهة مشكلة أو عقبة:

عندما يواجه الشخص مشكلة أو عقبة في حياته، ولا يدري كيف يتصرف، فيلجأ إلى الاستخارة؛ وذلك ليختار الله له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

شروط دعاء الاستخارة

1. الوضوء:

يشترط للدعاء بالاستخارة أن يكون الشخص متوضئًا، وذلك لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، والاستخارة من أنواع الدعاء الذي يتعلق بالصلاة.

2. استقبال القبلة:

يشترط للدعاء بالاستخارة أن يكون الشخص مستقبلًا للقبلة، وذلك لأن استقبال القبلة هو شرط لصحة الصلاة، والاستخارة من أنواع الدعاء الذي يتعلق بالصلاة.

3. أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى:

يشترط للدعاء بالاستخارة أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، ولا يكون فيه أي شرك أو نفاق، وأن يكون الداعي متيقنًا بأن الله تعالى هو الذي سيختار له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

كيفية دعاء الاستخارة

1. أداء الوضوء:

يتوضأ الداعي كما يتوضأ للصلاة.

2. صلاة ركعتين:

يصلي الداعي ركعتين من النفل، ويقرأ فيهما ما تيسر من القرآن الكريم.

3. الدعاء بالاستخارة:

بعد الانتهاء من الصلاة، يجلس الداعي مستقبلًا للقبلة ويرفع يديه إلى السماء ويقول: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (يذكر حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فعقده لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.

أدعية الاستخارة للحائض

1. دعاء الاستخارة الأول:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (يذكر حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فعقده لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.

2. دعاء الاستخارة الثاني:

“اللهم إني أسألك خيرتي فيما اخترت، وأستخيرك لما فيه الخير لي، وأعوذ بك من شر ما اخترت، ومن شر ما فيه الشر لي”.

3. دعاء الاستخارة الثالث:

“اللهم إنك تعلم ما لا أعلم، وتقدر على ما لا أقدر عليه، فارزقني الخير حيث كان، واصرف عني الشر حيث كان، واقض لي ما فيه الخير لي”.

فضل دعاء الاستخارة

1. توقي الوقوع في الخطأ:

دعاء الاستخارة يوقي الداعي من الوقوع في الخطأ، وذلك لأن الداعي يسأل الله تعالى أن يختار له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

2. تحقيق الأمنيات:

دعاء الاستخارة يحقق الأمنيات، وذلك لأن الداعي يسأل الله تعالى أن يختار له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة، والله تعالى هو الذي يحقق الأمنيات.

3. استجابة الدعاء:

دعاء الاستخارة مستجاب بإذن الله تعالى، وذلك لأن الداعي يسأل الله تعالى أن يختار له ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة، والله تعالى مستجيب الدعاء.

الفرق بين دعاء الاستخارة للحيض ودعاء الاستخارة للطهر

1. دعاء الاستخارة للحيض:

دعاء الاستخارة للحيض هو الدعاء الذي تدعو به المرأة الحائض عند ترددها في أمر ما، ولا يجوز للمرأة الحائض أن تصلي، لذلك لا تصلي ركعتي الاستخارة.

2. دعاء الاستخارة للطهر:

دعاء الاستخارة للطهر هو الدعاء الذي يدعو به الرجل أو المرأة الطاهر عند ترددهما في أمر ما، ويصلي ركعتي الاستخارة قبل الدعاء.

خاتمة

دعاء الاستخارة من الأدعية المباركة التي تُرفع إلى الله تعالى عند التردد في أمر من الأمور، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه هذا الدعاء عند تردد أحدهم في أمر ما. وقد أمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستخارة عند اتخاذ القرارات المهمة في الحياة، سواء كانت هذه القرارات تتعلق بالزواج أو السفر أو العمل أو غيرها. وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستخارة عند الوقوع في أمر يعجز العقل البشري عن إدراك الحكمة الصحيحة فيه.

أضف تعليق