دعاء الاستغاثة بالزهراء

دعاء الاستغاثة بالزهراء

دعاء الاستغاثة بالزّهراء

المقدّمة:

تُعدّ السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيدة نساء العالمين، وهي القدوة التي امتازت بمكانتها العالية وأخلاقها السامية، وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضلها وعلوّ قدرها، وسوف نتناول في هذا المقال دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) وأهميته وفوائده.

أهمية دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام):

تكمن أهمية دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) فيعد من الأدعية ذات المكانة العظيمة، وذلك لعدة أسباب، منها:

1. مكانة السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام):

تتمتع السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بمكانة عالية وشأن عظيم، فهي ابنة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وزوجة الإمام علي (عليه السلام) وأم الأئمة المعصومين، وهذا ما يجعل دعاء الاستغاثة بها ذا قيمة عالية وأهمية كبيرة.

2. فضل دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام):

ورد في الأحاديث والروايات عن فضل كبير لدعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من دعا الله بالفاطمة وأهلها، لم يردّه الله خائباً”.

3. قضاء الحوائج:

من أهم أسباب أهمية دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) هو قضاء الحوائج، فقد ورد في الروايات العديدة أن من دعا الله بالفاطمة (عليها السلام) قضى الله له حاجته، سواء كانت مادية أو معنوية، شخصية أو عامة.

فوائـد دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام):

هناك العديد من الفوائد لدعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) منها:

1. قضاء الديون:

ومن أهم فوائد دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) قضاء الديون، فقد ورد في الروايات العديدة أن من دعا الله بالفاطمة (عليها السلام) قضى الله له ديونه، سواء كانت كثيرة أو قليلة.

2. التخلـص من الهموم والغموم:

من فوائد دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) التخلص من الهموم والغموم، فقد ورد في الروايات العديدة أن من دعا الله بالفاطمة (عليها السلام) فرج الله همه وكشف كربه.

3. زيادة الرزق:

من فوائد دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) زيادة الرزق، فقد ورد في الروايات العديدة أن من دعا الله بالفاطمة (عليها السلام) وسّع الله عليه في رزقه.

آداب دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام):

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، منها:

1. الإخلاص:

ينبغي أن يكون دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) خالصاً لوجه الله تعالى، دون رياء أو سمعة أو انتظار مقابل.

2. اليقين:

ينبغي أن يكون لدى الداعي يقين تام بأن الله تعالى قادر على قضاء حاجته، وأنه سيستجيب لدعائه بفضل شفاعة الزهراء (عليها السلام).

3. التضرع:

ينبغي أن يتضرع الداعي إلى الله تعالى ويذلّ بين يديه، ويسأله حاجته بكامل قلبه وخشوعه.

صيغة دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام):

توجد العديد من صيغ دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، ومن أشهرها:

1. دعاء الحجة:

“يا فاطمة بنت محمد، يا بنت رسول الله، يا بنت خير خلق الله، أسألك بحقّ أبيك نبيّ الله، وبحقّ بعلك سيّد الأوصياء، وبحقّ بنيك الأئمّة الهداة، أن تشفعي لي عند الله تعالى في حاجتي هذه التي لا يقضيها أحد غير الله تعالى ولا تقدر عليها إلاّ أنت”.

2. دعاء الزهراء (عليها السلام):

“اللهم إنّي أسألك بحقّ فاطمة وابنيها الحسن والحسين، وبحقّ علي وفاطمة والحسن والحسين، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تقضي حاجتي”.

3. دعاء العلوية:

“اللهم إنّي أتوجّه إليك بحقّ فاطمة سيدة نساء العالمين، واُشهدك أنّها خير نسائك، وأنّها أبنة خير خلقك، وأنّها زوجة خير نبيّك، وأنّها أمّ خير الأوصياء، وأنّها جدّة خير الأئمّة، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واقض حاجتي”.

الخاتمة:

يعدّ دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام) من الأدعية ذات المكانة العظيمة والأهمية الكبيرة، لما تتمتع به السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) من مكانة عالية وقدر رفيع، وقد وردت العديد من الروايات التي تشير إلى فضل هذا الدعاء وقضاء الحوائج به، كما أن هناك العديد من الفوائد لدعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، ومنها قضاء الديون والتخلص من الهموم والغموم وزيادة الرزق، وينبغي أن يراعي الداعي بعض الآداب عند دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، مثل الإخلاص واليقين والتضرع، وهناك العديد من صيغ دعاء الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)، ومن أشهرها دعاء الحجة ودعاء الزهراء (عليها السلام) ودعاء العلوية.

أضف تعليق