دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الاحرام

دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الاحرام

دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام

مقدمة:

دعاء الاستفتاح هو عبارة عن مجموعة من الأدعية والأذكار التي يقولها المسلم بعد تكبيرة الإحرام، وهو سنة مؤكدة في صلاة الفريضة والنافلة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، وهو مستحب أن يقوله الإمام والمأموم، ويستحب أن يقوله بصوت خفيء يسمعه من خلفه، ويكره أن يقوله جهراً.

أحكام دعاء الاستفتاح:

1. دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة في صلاة الفريضة والنافلة.

2. يستحب أن يقوله الإمام والمأموم.

3. يستحب أن يقوله بصوت خفيء يسمعه من خلفه.

4. يكره أن يقوله جهراً.

5. لا يبطل الصلاة تركه.

فضائل دعاء الاستفتاح:

1. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في افتتاح صلاته: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، اللهم طهر قلبي من النفاق، وفروجنا من الزنى، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنك أنت الحق المبين، اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وعَمَلاً صالحاً، إنك أنت الحكم العدل، وأسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”، غفرت خطاياه كلها”.

2. قال ابن حزم: “دعاء الاستفتاح من شعار الصلاة، وأول أجزائها، ويستحب فعله فيها؛ لأنه عبادة، ولأنه مستحب، ولا يضر تركه”.

3. قال النووي: “يستحب لمن أراد الدخول في الصلاة أن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، اللهم طهر قلبي من النفاق، وفروجنا من الزنى، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنك أنت الحق المبين، اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وعَمَلاً صالحاً، إنك أنت الحكم العدل، وأسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”.

أدعية الاستفتاح:

1. سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

2. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.

3. اللهم طهر قلبي من النفاق، وفروجنا من الزنى، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنك أنت الحق المبين.

4. اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وعَمَلاً صالحاً، إنك أنت الحكم العدل، وأسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

آداب دعاء الاستفتاح:

1. يستحب أن يقوله الإمام والمأموم.

2. يستحب أن يقوله بصوت خفيء يسمعه من خلفه.

3. يكره أن يقوله جهراً.

4. لا يبطل الصلاة تركه.

أخطاء شائعة في دعاء الاستفتاح:

1. بعض الناس يقرأون دعاء الاستفتاح بصوت مرتفع، وهذا مكروه.

2. بعض الناس يزيدون في دعاء الاستفتاح أدعية أخرى، وهذا غير مشروع.

3. بعض الناس ينقصون من دعاء الاستفتاح بعض الأدعية، وهذا غير مشروع.

خاتمة:

دعاء الاستفتاح هو سنة مؤكدة في صلاة الفريضة والنافلة، وهو مستحب أن يقوله الإمام والمأموم، ويستحب أن يقوله بصوت خفيء يسمعه من خلفه، ويكره أن يقوله جهراً، ولا يبطل الصلاة تركه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *