دعاء الامن والامان

No images found for دعاء الامن والامان

دعاء الأمن والأمان

مقدمة

الأمن والأمان من أهم النعم التي أنعمها الله -سبحانه وتعالى- علينا، فبدونهما لا يمكن للإنسان أن يعيش حياة كريمة أو ينعم بالطمأنينة والسكينة. لقد جعل الله -سبحانه وتعالى- دعاء الأمن والأمان من أهم الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يكثر من ترديدها، وذلك لما لها من فضل عظيم وأثر كبير في حمايته من كل شر ومكروه.

1. فضل دعاء الأمن والأمان

– لدعاء الأمن والأمان فضل عظيم عند الله -سبحانه وتعالى-، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال: اللهم إني أسألك الأمن من عذابك، والأمن من غضبك، والأمن من فتنة المحيا والممات، والأمن من فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أسألك الأمن يوم الروع الأكبر” فإن له الأمن كله”.

– إن دعاء الأمن والأمان يقي المسلم من كل شر ومكروه، ويحفظه من كيد الشيطان ومن شرور الناس.

– إن دعاء الأمن والأمان يبعث في النفس الطمأنينة والسكينة، ويطرد عنها الخوف والقلق.

2. كيفية دعاء الأمن والأمان

– يجب على المسلم أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- بالأمن والأمان في كل وقت وحين، ولا سيما عند الخروج من المنزل أو عند النوم أو عند نزول المطر أو عند حدوث زلزال أو أي كارثة طبيعية.

– يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الأمن والأمان، ومنها: “اللهم إني أسألك الأمن من عذابك، والأمن من غضبك، والأمن من فتنة المحيا والممات، والأمن من فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أسألك الأمن يوم الروع الأكبر”.

– ينبغي للمسلم أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- بالأمن والأمان لنفسه ولأهله ولجميع المسلمين.

3. الأوقات المستحبة لدعاء الأمن والأمان

– عند الخروج من المنزل.

– عند النوم.

– عند نزول المطر.

– عند حدوث زلزال أو أي كارثة طبيعية.

– عند الشعور بالخوف أو القلق.

– عند مواجهة أي مشكلة أو تحدي.

4. الأدعية المأثورة في دعاء الأمن والأمان

– “اللهم إني أسألك الأمن من عذابك، والأمن من غضبك، والأمن من فتنة المحيا والممات، والأمن من فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أسألك الأمن يوم الروع الأكبر”.

– “اللهم إني أسألك الأمن في ديني وأمني في دنياي وأمني في آخرتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

– “اللهم إني أسألك الأمن والأمان في الدنيا والآخرة، اللهم احفظني من شرور الإنس والجن، ومن شرور الشياطين والغيلان، ومن شرور كل ذي شر”.

5. دعاء الأمن والأمان من السنة النبوية

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “اللهم إني أسألك الأمن من عذابك، والأمن من غضبك، والأمن من فتنة المحيا والممات، والأمن من فتنة المسيح الدجال”.

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول عند النوم: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

– عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا خرج أحدكم من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنه يقال له: كفيت ووقيت، فإنه ينصرف عنه الشيطان، فيقول الشيطان: كيف تعمل لابن آدم وقد كفي ووقي”.

6. فوائد دعاء الأمن والأمان

– دعاء الأمن والأمان يقي المسلم من كل شر ومكروه.

– دعاء الأمن والأمان يطرد الخوف والقلق من النفس.

– دعاء الأمن والأمان يبعث في النفس الطمأنينة والسكينة.

– دعاء الأمن والأمان يقوي إيمان المسلم وثقته بالله -سبحانه وتعالى-.

– دعاء الأمن والأمان يجعل المسلم أكثر صبراً وتحملاً للمصاعب والابتلاءات.

7. دعاء الأمن والأمان في الإسلام

– يعتبر دعاء الأمن والأمان من أهم الأدعية التي حث عليها الإسلام، حيث وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث على الدعاء بالأمن والأمان، منها قول الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا}.

– وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بالأمن والأمان، منها قوله: “اللهم إني أسألك الأمن من عذابك، والأمن من غضبك، والأمن من فتنة المحيا والممات، والأمن من فتنة المسيح الدجال”.

خاتمة

إن دعاء الأمن والأمان من أهم الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يكثر من ترديدها، وذلك لما لها من فضل عظيم وأثر كبير في حمايته من كل شر ومكروه. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية المأثورة في دعاء الأمن والأمان، والتي ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء بها.

أضف تعليق