دعاء البحث عن شيء ضائع

دعاء البحث عن شيء ضائع

دعاء البحث عن شيء ضائع

مقدمة

يعتبر فقدان شيء ما من الأمور التي قد تمر على أي شخص في حياته، سواء كان شيئاً ذا قيمة مادية أو معنوية، ولذلك فإن الدعاء إلى الله تعالى يعد من أهم الوسائل التي يلجأ إليها المسلم للعثور على الشيء المفقود، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الحالة.

1. فضل الدعاء في البحث عن شيء ضائع

الدعاء من العبادات التي يحبها الله تعالى ويرضى بها، وهو من أسباب رفع البلاء وكشف الكرب، وقد ورد في الحديث الشريف: “الدعاء مخ العبادة”.

الدعاء سبب من أسباب استجابة الله تعالى لعباده، وقد ورد في القرآن الكريم: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

الدعاء سبب من أسباب جلب الخير ودفع الشر، وقد ورد في الحديث الشريف: “الدعاء يرد القضاء المحتوم”.

2. آداب الدعاء في البحث عن شيء ضائع

الإخلاص لله تعالى في الدعاء، وطلب العون منه وحده دون سواه.

حضور القلب والخشوع عند الدعاء، والتوجه إلى الله تعالى بكامل الإنابة والتضرع.

الدعاء بأدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة الكرام، أو بأدعية جامعة جامعة لجميع المطالب.

الدعاء في الأوقات الفاضلة، مثل أوقات السحر والجمعة والأعياد.

الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس، واليقين بأن الله تعالى قادر على إجابة الدعاء.

3. أدعية مأثورة للبحث عن شيء ضائع

“اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي بحق قولك: (وإذ نادى ربك موسى نجوى)”.

“اللهم يا هادي الضالين، ويا کاشف الكرب، ويا جامع الشتات، رد علي ضالتي بحق قولك: (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم)”.

“اللهم يا لطيف، يا خبير، يا عليم، دلني على ضالتي بحق قولك: (وما كان ربك نسيا)”.

4. دعاء البحث عن شيء ضائع في المنزل

“اللهم يا من له ملك السماوات والأرض، وله علم بكل شيء، وله القدرة على كل شيء، رد علي ضالتي في منزلي بحق قولك: (إن الله على كل شيء قدير)”.

“اللهم يا من بيده الخير كله، ويا من بيده كل شيء، ويا من بيده مقاليد الأمور، رد علي ضالتي في منزلي بحق قولك: (قل إن ربي واسع المغفرة)”.

“اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء، ويا من غفرانه واسع، ويا من عفوه كثير، رد علي ضالتي في منزلي بحق قولك: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)”.

5. دعاء البحث عن شيء ضائع في الخارج

“اللهم يا من له ملك السماوات والأرض، وله علم بكل شيء، وله القدرة على كل شيء، رد علي ضالتي التي فقدتها في الخارج بحق قولك: (إن الله بكل شيء عليم)”.

“اللهم يا من بيده الخير كله، ويا من بيده كل شيء، ويا من بيده مقاليد الأمور، رد علي ضالتي التي فقدتها في الخارج بحق قولك: (قل إن ربي واسع المغفرة)”.

“اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء، ويا من غفرانه واسع، ويا من عفوه كثير، رد علي ضالتي التي فقدتها في الخارج بحق قولك: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)”.

6. دعاء البحث عن شيء ضائع ثمين

“اللهم يا من له ملك السماوات والأرض، وله علم بكل شيء، وله القدرة على كل شيء، رد علي ضالتي الثمينة التي فقدتها بحق قولك: (إن الله بكل شيء عليم)”.

“اللهم يا من بيده الخير كله، ويا من بيده كل شيء، ويا من بيده مقاليد الأمور، رد علي ضالتي الثمينة التي فقدتها بحق قولك: (قل إن ربي واسع المغفرة)”.

“اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء، ويا من غفرانه واسع، ويا من عفوه كثير، رد علي ضالتي الثمينة التي فقدتها بحق قولك: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)”.

7. دعاء البحث عن شيء ضائع له قيمة معنوية

“اللهم يا من له ملك السماوات والأرض، وله علم بكل شيء، وله القدرة على كل شيء، رد علي ضالتي التي لها قيمة معنوية كبيرة عندي بحق قولك: (إن الله بكل شيء عليم)”.

“اللهم يا من بيده الخير كله، ويا من بيده كل شيء، ويا من بيده مقاليد الأمور، رد علي ضالتي التي لها قيمة معنوية كبيرة عندي بحق قولك: (قل إن ربي واسع المغفرة)”.

“اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء، ويا من غفرانه واسع، ويا من عفوه كثير، رد علي ضالتي التي لها قيمة معنوية كبيرة عندي بحق قولك: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)”.

خاتمة

الدعاء إلى الله تعالى من أهم الوسائل التي يلجأ إليها المسلم للعثور على الشيء المفقود، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الحالة، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة الكرام، وكذلك بعض الأدعية الجامعة لجميع المطالب، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى إيجاد كل ما فقدناه.

أضف تعليق