دعاء رد الضالة الصحيح

دعاء رد الضالة الصحيح

دعاء رد الضالة الصحيح

مقدمة

تُعدّ الضّالة من الأمور الّتي قد يتعرّض لها الإنسان في حياته، وقد تكون هذه الضّالة شيئًا ماديًّا أو معنويًّا، وفي جميع الأحوال فإنّ الإنسان يشعر بالضّيق والحزن عند فقدانه لشيءٍ عزيزٍ عليه، ولذلك يلجأ الكثير من النّاس إلى الدّعاء إلى الله تعالى أن يردّ إليهم ضالّتهم، وهناك العديد من الأدعية الّتي وردت في السُّنّة النّبويّة الشّريفة لردّ الضّالّة، وفي هذا المقال سوف نذكر بعضًا من هذه الأدعية.

أدعية ردّ الضّالة

1. دعاء ردّ الضّالة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-

روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك قال: “أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا فقد شيئًا قال: “اللّهم رّاد الضّالة ردّ عليّ ضالتي، اللّهمّ ارجع عليّ ضالتي اللّهمّ إنّي أسألك ردّ ضالتي بي أو بغيري على وجهك في عافية”.

ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “يا عائشة تعوّذي بالله من سوء العيون فإنّ العين حقّ، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “إذا فقد أحدكم ضالة فليقل: اللّهمّ راد الضّالة، ردّ عليّ ضالتي، اللّهمّ إنّك تعلم أنّي أحبّك فإنّي أسألك بحبك أن تردّ عليّ ضالتي.

2. دعاء ردّ الضّالة عن السّلف الصّالح

ورد عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أنّه قال: “من ضلّت له ضالّة فليقل: اللّهمّ دلّني على ضالتي، اللّهمّ إنّي أسألك أن تردّ ضالتي إليّ على وجهك في عافية”.

عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: “من ضلّت له ضالّة فليقل: اللّهمّ إنّي أسألك بردّ ضالتي، اللّهمّ اصرف عنّي شرّ الحاسدين، اللّهمّ إنّي أسألك أن تحفظ لي ضالتي”.

عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- قال: “من ضلّت له ضالّة فليقل: اللّهمّ إنّي أسألك أن تردّ عليّ ضالتي، اللّهمّ لا تجعل غناي في يدي ظالم”.

3. دعاء ردّ الضالّة من القرآن الكريم

قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.

قال الله تعالى: “وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ ۖ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ”.

قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَعَنْ لِقَاءِ الْآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

4. فضل دعاء ردّ الضّالة

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “من ضلّت له ضالّة فليدع الله تعالى أن يردّها إليه، فإنّ الله تعالى لا يضيع دعاء عباده”.

ورد عن السّلف الصّالح أنّهم كانوا يدعون الله تعالى أن يردّ إليهم ضالّتهم، وقد كان لهم في ذلك الكثير من القصص والكرامات.

إنّ دعاء ردّ الضّالة من أهمّ الأدعية الّتي يجب على الإنسان اللّجوء إليها عند فقدانه لشيءٍ عزيزٍ عليه.

5. آداب دعاء ردّ الضّالة

يجب على الإنسان أن يوقن بأنّ الله تعالى هو وحده القادر على ردّ ضالّته إليه، وأن لا حول ولا قوّة إلّا به.

يجب على الإنسان أن يدعو الله تعالى بخشوعٍ وتضرّعٍ، وأن يتوسّل إليه بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى.

يجب على الإنسان أن يكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، وأن يبتعد عن المعاصي والذنوب.

6. أمثلة على قصص ردّ الضّالة

ورد في صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال: “أن رجلاً أتى إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: يا رسول الله ضلّت راحلتي الليلة، قال: “ادع الله واسأله أن يردّها عليك”، فدعا الرجل الله تعالى أن يردّ عليه راحلته، فوجدها في الصباح ترعى في المرعى.

ورد عن الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود قال: “أنّ أبا بكر الصّدّيق -رضي الله عنه- ضلّت له شاة، فجعل يدعو الله تعالى أن يردّها عليه، فوجدها في الصباح ترعى في المرعى.

ورد عن الإمام مالك عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “أنّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- ضلّت له ناقة، فجعل يدعو الله تعالى أن يردّها عليه، فوجدها في الصباح ترعى في المرعى.

7. خاتمة

إنّ دعاء ردّ الضّالة من الأدعية الّتي لها فضلٌ كبيرٌ، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والسّلف الصّالح الكثير من القصص والكرامات في ردّ الضّالّة إلى أصحابها، ولذلك يجب على كلّ مسلمٍ أن يكثر من دعاء ردّ الضّالة إذا فقد شيئًا عزيزًا عليه، وأن يوقن بأنّ الله تعالى هو وحده القادر على إعادته إليه.

أضف تعليق