دعاء التسهيل والتيسير

دعاء التسهيل والتيسير

دعاء التسهيل والتيسير

مقدمة

دعاء التسهيل والتيسير هو دعاء يطلب فيه العبد من الله تعالى أن يسهل عليه أموره ويسرها، وأن ييسر له سبل الوصول إلى ما يريد، وأن يبعد عنه كل ما يعيق طريقه ويصعب عليه أمره. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في طلب التسهيل والتيسير، ومنها ما يلي:

1. دعاء التسهيل في الأمور

– اللهم يا مسهل الشديد، يا ملين الحديد، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، يا كريم يا رحيم، يا ودود يا مجيد، أسألك يا الله أن تيسر لي أمري، وأن تسهل لي سبيلي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تدفع عني شر خلقك أجمعين، آمين.

– يا الله يا من بيده ملكوت كل شيء، أسألك أن تيسر لي أمري، وأن تسهل لي سبيلي، وأن تفتح لي أبواب الخير والبركة، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تحفظني من كل شر ومكروه، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن تيسر لي أمري، وأن تسهل لي سبيلي، وأن تفتح لي أبواب الخير والبركة، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تحفظني من كل شر ومكروه، آمين.

2. دعاء التسهيل في الرزق

– اللهم يا واسع الرزق، يا كريم العطاء، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، أسألك يا الله أن تيسر لي رزقي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني من عبادك الشاكرين، آمين.

– يا الله يا غني عن العالمين، أسألك يا الله أن تيسر لي رزقي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني من عبادك الراضين، آمين.

– يا الله يا من لا يرد سائلاً، أسألك يا الله أن تيسر لي رزقي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني من عبادك القانعين، آمين.

3. دعاء التسهيل في الزواج

– اللهم يا جامع الشتات، يا ميسر الأمور، يا من تقدر على كل شيء، أسألك يا الله أن تيسر لي زواجي، وأن ترزقني الزوجة الصالحة التي تقر بها عيني، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تيسر لي زواجي، وأن ترزقني الزوجة الصالحة التي تعينني على طاعتك وعبادتك، آمين.

– يا الله يا من تتم به النعم، أسألك يا الله أن تيسر لي زواجي، وأن ترزقني الزوجة الصالحة التي أسعد معها في الدنيا والآخرة، آمين.

4. دعاء التسهيل في الحمل والولادة

– اللهم يا مبدئ الحياة، يا منشئ الخلق، أسألك يا الله أن تيسر لي حملي وولادتي، وأن ترزقني الذرية الصالحة التي تقر بها عيني، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تيسر لي حملي وولادتي، وأن ترزقني الذرية الصالحة التي تعينني على طاعتك وعبادتك، آمين.

– يا الله يا من تتم به النعم، أسألك يا الله أن تيسر لي حملي وولادتي، وأن ترزقني الذرية الصالحة التي أسعد معها في الدنيا والآخرة، آمين.

5. دعاء التسهيل في السفر

– اللهم يا حافظ المسافرين، يا ميسر السبل، أسألك يا الله أن تيسر لي سفري، وأن تحفظني فيه من كل مكروه، وأن تبلغني وجهتي سالمًا غانمًا، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تيسر لي سفري، وأن تحفظني فيه من كل مكروه، وأن تبلغني وجهتي سالمًا غانمًا، آمين.

– يا الله يا من تتم به النعم، أسألك يا الله أن تيسر لي سفري، وأن تحفظني فيه من كل مكروه، وأن تبلغني وجهتي سالمًا غانمًا، آمين.

6. دعاء التسهيل في الدراسة

– اللهم يا نور السماوات والأرض، يا من يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، أسألك يا الله أن تيسر لي دراستي، وأن تفتح عليّ أبواب العلم والفهم، وأن ترزقني النجاح والتوفيق، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تيسر لي دراستي، وأن تفتح عليّ أبواب العلم والفهم، وأن ترزقني النجاح والتوفيق، آمين.

– يا الله يا من تتم به النعم، أسألك يا الله أن تيسر لي دراستي، وأن تفتح عليّ أبواب العلم والفهم، وأن ترزقني النجاح والتوفيق، آمين.

7. دعاء التسهيل في العمل

– اللهم يا رازق العباد، يا من بيده كل شيء، أسألك يا الله أن تيسر لي عملي، وأن تبارك لي فيه، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تحفظني من كل مكروه، آمين.

– يا الله يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك يا الله أن تيسر لي عملي، وأن تبارك لي فيه، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تحفظني من كل مكروه، آمين.

– يا الله يا من تتم به النعم، أسألك يا الله أن تيسر لي عملي، وأن تبارك لي فيه، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تحفظني من كل مكروه، آمين.

الخاتمة

دعاء التسهيل والتيسير هو دعاء عظيم يجب على كل مسلم أن يكثر منه، ففيه الخير والبركة، وفيه استجابة الدعاء، وإجابة السؤال، وقضاء الحاجة. فادعوا الله يا عباد الله، واطلبوا منه التسهيل والتيسير في كل أموركم، فإنه قريب مجيب الدعاء.

أضف تعليق