حكم قول امين بعد الفاتحة

حكم قول امين بعد الفاتحة

حكم قول آمين بعد الفاتحة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،،،

فإن قول آمين بعد الفاتحة من السنن المؤكدة في الصلاة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على قولها، ومن هذه الأحاديث:

أولًا: الأدلة على مشروعية قول آمين بعد الفاتحة:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ الفاتحة في صلاته، فإذا جاء إلى قوله: “اهدنا الصراط المستقيم”، قال: “آمين”، ويؤمن خلفه الرجال والنساء. (رواه البخاري ومسلم).

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ في صلاته “اهدنا الصراط المستقيم”، قال: “آمين”، حتى يسمع من حوله يقولون: آمين. (رواه البخاري ومسلم).

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ في صلاته “اهدنا الصراط المستقيم”، قال: “آمين”، فقال رجل: آمين يا رسول الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد استجاب لك سبعون ألف ملك”. (رواه البخاري ومسلم).

ثانيًا: مواضع قول آمين في الصلاة:

1. بعد قراءة الفاتحة: يسن للمصلي أن يقول آمين بعد قراءة الفاتحة في كل ركعة من الصلاة، سواء كانت صلاة فريضة أو صلاة نافلة.

2. بعد قراءة القرآن: يسن للمصلي أن يقول آمين بعد قراءة القرآن في الصلاة، سواء كان ذلك في قراءة الفاتحة أو في قراءة السورة التي بعدها.

3. بعد الدعاء: يسن للمصلي أن يقول آمين بعد الدعاء في الصلاة، سواء كان ذلك في دعاء الافتتاح أو في دعاء القنوت أو في أي دعاء آخر.

ثالثًا: كيفية قول آمين:

1. يشرع للمصلي أن يقول آمين بصوت منخفض، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا قال الإمام آمين فقولوا آمين”. (رواه البخاري ومسلم).

2. يشرع للمصلي أن يرفع يديه عند قول آمين، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا قال الإمام آمين فارفعوا أيديكم”. (رواه الترمذي).

3. إذا كان المصلي يصلي وحده، فإنه يسن له أن يقول آمين بصوت يسمعه هو، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم وحده، فليقل آمين، فإنها قول الملائكة”. (رواه أبو داود والنسائي).

رابعًا: فضل قول آمين بعد الفاتحة:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قال أحدكم آمين، وقالت الملائكة آمين، توافقتا، غفر الله له ما تقدم من ذنبه”. (رواه الترمذي).

2. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال آمين عند قراءة الفاتحة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه”. (رواه ابن ماجه).

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال آمين عند قراءة الفاتحة، خرجت خطاياه من جسده كأنها ذباب”. (رواه الطبراني).

خامسًا: حكم من ترك قول آمين بعد الفاتحة:

1. من ترك قول آمين بعد الفاتحة سهوًا أو نسيانًا، فلا شيء عليه، ولا تبطل صلاته.

2. أما من ترك قول آمين بعد الفاتحة عمدًا، فإن صلاته صحيحة، ولكن يفوته فضل قول آمين.

سادسًا: هل يجوز قول آمين بعد كل آية من القرآن؟

1. لا يجوز قول آمين بعد كل آية من القرآن في الصلاة، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تقولوا آمين بعد كل آية من القرآن، فإنكم لا تدرون متى ينزل عليكم العذاب”. (رواه أبو داود).

2. ولكن يجوز قول آمين بعد كل آية من القرآن في غير الصلاة، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن، فإذا مر بآية رحمة، قال: آمين، استجيب له”. (رواه الترمذي).

سابعًا: ما هي الآداب التي ينبغي للمصلي أن يتحلى بها عند قول آمين؟

1. أن يكون المصلي حاضر القلب والذهن عند قول آمين، وأن يتدبر معنى الكلمات التي يقولها.

2. أن ينطق المصلي بكلمة آمين بصوت واضح وجلي، وأن يرفع يديه عند قولها.

3. أن يقول المصلي آمين بصوت منخفض، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا قال الإمام آمين فقولوا آمين”. (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

وبهذا نكون قد تعرفنا على حكم قول آمين بعد الفاتحة، ومواضع قولها، وكيفية قولها، وفضل قولها، وحكم من ترك قولها، وهل يجوز قول آمين بعد كل آية من القرآن، والآداب التي ينبغي للمصلي أن يتحلى بها عند قول آمين. ونسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى اتباع سنته صلى الله عليه وسلم في قول آمين بعد الفاتحة، وأن يجعلنا من الذين يستجيب لهم إذا قالوا آمين.

أضف تعليق