دعاء الثناء على الله عز وجل

دعاء الثناء على الله عز وجل

المقدمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن الثناء على الله تعالى من أعظم العبادات وأجل القربات، وهو من أهم إفرازات الإيمان بالله تعالى، وإدراك أسمائه وصفاته العلية، وإن من يتفكر في خلق الله تعالى وبديع صنعته، لابد أن يعجز لسانه عن الثناء عليه حق ثنائه، فما أبلغ قول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “إني لأستحي من إلهي أن أعبده لثواب يرجوه أو عقاب يخافه”.

1. معنى الثناء على الله تعالى

الثناء على الله تعالى هو وصفه بصفات الكمال والجلال والجمال، والتحدث عن نعمه ظاهرة وباطنة، والثناء عليه أعم من الحمد، وذلك لأن الحمد يكون على ما هو محمود في ذاته، وقد يكون في غيره غير محمود، أما الثناء فهو يكون على ما هو محمود في ذاته وما هو محمود في غيره.

2. أنواع الثناء على الله تعالى

– الثناء باللسان: ويكون بتفويض الحمد والتسبيح والتهليل والتكبير لله تعالى، والدعاء له بكلمات مخصوصة مثل: الحمد لله، سبحان الله، الحمد لله رب العالمين، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ونحو ذلك.

– الثناء بالجوارح: ويكون بأداء العبادات والطاعات لله تعالى، مثل: الصلاة والصيام والزكاة والحج، والدعاء، والاستغفار، والتوبة، والانقطاع إلى الله تعالى.

– الثناء بالقلب: ويكون بإخلاص القلب لله تعالى، ومحبته، وخشيته، ورجائه، والثقة به، والتسليم له، والرضا بقضائه وقدره.

3. فضل الثناء على الله تعالى

– إن الثناء على الله تعالى من أعظم العبادات وأجل القربات، وهو من أهم إفرازات الإيمان بالله تعالى، وإدراك أسمائه وصفاته العلية.

– إن الثناء على الله تعالى سبب لحصول المغفرة والرحمة، فقد قال تعالى: “والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً”.

– إن الثناء على الله تعالى سبب لدخول الجنة، فقد قال تعالى: “وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، ومن الليل فسبحه وأطراف النهار لعلك ترضى، ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى”.

4. آداب الثناء على الله تعالى

– أن يكون الثناء على الله تعالى بقلب خاشع، ولسان صادق، وجوارح مطيعة.

– أن يكون الثناء على الله تعالى موافقاً لأسمائه وصفاته العلية، فلا يجوز الثناء عليه بصفات لا تليق به، مثل أن يقال: “الله غفور رحيم ظالم”، فهذه صفة لا تليق به سبحانه وتعالى.

– أن يكون الثناء على الله تعالى متناسباً مع نعمه الظاهرة والباطنة، فلا يجوز أن يقتصر الثناء على الله تعالى على نعمة واحدة، بل يجب أن يشمل جميع نعمه الظاهرة والباطنة.

5. الأمثلة على الثناء على الله تعالى

– من الأمثلة على الثناء على الله تعالى باللسان قوله تعالى: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

– ومن الأمثلة على الثناء على الله تعالى بالجوارح قوله تعالى: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”.

– ومن الأمثلة على الثناء على الله تعالى بالقلب قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً، عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار”.

6. الدعاء بالثناء على الله تعالى

– اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والبعث حق، والنبيون حق، محمد حق، الساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

– اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، أنت المنعم ونحن المنعم عليهم، أنت المعطي ونحن الآخذون، أنت الرازق ونحن المر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *