دعاء الحفظ من المرض

دعاء الحفظ من المرض

[المقدمة]:

الأمراض والأسقام من قدر الله تعالى على عباده، إلا إنه سبحانه وتعالى جعل لكل داء دواء، وقد شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعية وأذكارًا للحفظ من المرض والشفاء منه. وفي هذا المقال، سوف نناقش دعاء الحفظ من المرض، ونتعرف على فضله وأهميته، وكيفية قوله.

[فضائل دعاء الحفظ من المرض]:

1. الوقاية من الأمراض: إن الدعاء الحافظ من الأمراض يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة، وذلك لأن الدعاء يعتبر وسيلة للتواصل مع الله تعالى، والتوكل عليه في حفظ الإنسان من كل مكروه.

2. الشفاء من الأمراض: إن الدعاء الحافظ من الأمراض يساعد على الشفاء من الأمراض المختلفة، وذلك لأن الدعاء يعتبر وسيلة للتضرع إلى الله تعالى، وطلب العون منه في الشفاء من الأمراض.

3. زيادة الإيمان والتوكّل على الله تعالى: إن الدعاء الحافظ من الأمراض يزيد من إيمان الإنسان وتوكله على الله تعالى، وذلك لأن الدعاء يعتبر وسيلة للتقرب إلى الله تعالى، والتوكل عليه في كل أمور الحياة.

[كيف تقول دعاء الحفظ من المرض؟]:

1. الوضوء أولاً: يجب أن يتوضأ الإنسان قبل أن يقول دعاء الحفظ من المرض، وذلك حتى يكون في حالة طهارة ونقاء.

2. القراءة بصوت عالٍ: ينبغي أن يقرأ الإنسان دعاء الحفظ من المرض بصوت عالٍ، وذلك حتى يكون أكثر خشوعًا وتضرعًا إلى الله تعالى.

3. تكرار الدعاء: يجب أن يكرر الإنسان دعاء الحفظ من المرض كثيرًا، وذلك حتى يكون أكثر تأثيرًا وأفضل استجابة من الله تعالى.

[أدعية الحفظ من المرض]:

1. دعاء الحفظ من المرض العام: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي وَآمِنْ رَوْعَتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ فَوْقِي وَمِنْ تَحْتِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ يَغْتَالَنِي الْمَوْتُ بَغْتَةً، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ مُشْرِكًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ وَعَلَيَّ دَيْنٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ وَعَلَيَّ ظُلْمٌ لِأَحَدٍ”.

2. دعاء الحفظ من الأمراض المعدية: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُذَامِ وَالْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْفَالِجِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُوءِ الْأَسْقَامِ”.

3. دعاء الحفظ من أمراض القلب: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَشِدَّةِ بَأْسِكَ”.

4. دعاء الحفظ من أمراض الجهاز الهضمي: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أَكُلُ وَأَشْرَبُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَا أَكُلُ وَأَشْرَبُ شِفَاءً وَصِحَّةً لِجَسَدِي”.

5. دعاء الحفظ من الأمراض النفسية: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمٍّ يَغْلِبُنِي وَخَوْفٍ يَشْغَلُنِي وَمِنْ حُزْنٍ يَفْتِنُنِي”.

6. دعاء الحفظ من أمراض العظام والمفاصل: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَجَعِ الْعِظَامِ وَالرِّمَاتِيزْمِ وَالْنُقْرِسِ وَالْآلَامِ الْمُزْمِنَةِ”.

7. دعاء الحفظ من أمراض العيون: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ ضَعْفِ الْبَصَرِ وَالْعَمَى وَالْإِبْصَارِ الْضَّعِيفِ”.

[الخاتمة]:

إن دعاء الحفظ من المرض يعتبر من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها، وذلك لما لها من فضائل وأهمية كبيرة في وقاية الإنسان من الأمراض والشفاء منها. كذلك ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في كل أمور حياته، لكي ينعم عليه بالصحة والعافية والسلامة من كل مكروه.

أضف تعليق