دعاء الحمد لله حتى ترضى

دعاء الحمد لله حتى ترضى

دعاء الحمد لله حتى ترضى

مقدمة

الحمد لله هو دعاء عظيم وشامل، يجمع في طياته كل معاني الثناء والمدح والتمجيد لله تعالى، فهو الحمد الذي يليق بجلاله وعظمته، وهو الحمد الذي يرضى به سبحانه وتعالى. وقد ورد في السنة النبوية المطهرة الكثير من الأحاديث التي تحث على الإكثار من الحمد لله تعالى، ومن ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: (الحمد لله حتى يرضى، ثم سأل، أعطاه الله ما سأل)”.

فضل دعاء الحمد لله

إن دعاء الحمد لله له فضل كبير وثواب عظيم، ومن فضله:

1. رضى الله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: (الحمد لله حتى يرضى، ثم سأل، أعطاه الله ما سأل)”.

2. مغفرة الذنوب: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) عشر مرات، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. رفع الدرجات: عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: (الحمد لله رب العالمين) حطت عنه خطيئة، ومن قال: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له) حطت عنه خطيئتان، ومن قال: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو الملك الحق المبين) حطت عنه ثلاث خطايا”.

4. دخول الجنة: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر) دخل الجنة”.

5. شفاء الأمراض: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند اشتكائه: “الحمد لله الذي لا إله إلا هو، الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، رب العالمين”.

كيفية دعاء الحمد لله حتى ترضى

لكي يُقبل دعاء الحمد لله ويرضى به سبحانه وتعالى، يجب أن يكون الداعي صادقا في حمد الله تعالى، وأن يكون قلبه خاشعا متذللا لله تعالى، وأن يكون لسانه رطبا بذكر الله تعالى، وأن يكون مواظبا على أداء الصلوات في أوقاتها، وأن يكون متجنبا للمعاصي والآثام.

دعاء الحمد لله في القرآن الكريم

ورد ذكر دعاء الحمد لله في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها:

1. سورة الفاتحة: “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”.

2. سورة آل عمران: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا”.

3. سورة النساء: “وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ”.

دعاء الحمد لله في السنة النبوية

ورد ذكر دعاء الحمد لله في السنة النبوية المطهرة في العديد من الأحاديث، منها:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)”.

3. حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، الحمد لله الذي لا ينام ولا يسهو، الحمد لله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)”.

دعاء الحمد لله عند النوم

يستحب للمسلم أن يحمد الله تعالى عند النوم، ومن الأدعية التي وردت في ذلك:

1. حديث عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند النوم: (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وبسط لنا في منامه، وأمننا من المخاوف، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا)”.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند النوم: (الحمد لله الذي أمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، والحمد لله الذي أمسك الأرض أن تميد بأهلها إلا بإذنه، والحمد لله الذي أمسك الجبال أن تميد بأهلها إلا بإذنه)”.

3. حديث ابن عمر رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند النوم: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)”.

دعاء الحمد لله عند الاستيقاظ

يستحب للمسلم أن يحمد الله تعالى عند الاستيقاظ من النوم، ومن الأدعية التي وردت في ذلك:

1. حديث عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الاستيقاظ من النوم: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور)”.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الاستيقاظ من النوم: (الحمد لله الذي عافانا في أجسادنا، ورد علينا أرواحنا، وأذن لنا بذكره)”.

3. حديث ابن عمر رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الاستيقاظ من النوم: (الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحد

أضف تعليق