دعاء الرعد والمطر مكتوب

دعاء الرعد والمطر مكتوب

دعاء الرعد والمطر مكتوب

مقدمة:

الحمد لله وكفى والصلاة على عباده الأنبياء والمرسلين والسلام عليهم وعلى آلهم وصحبهم أجمعين، أما بعد: فقد ورد في الأحاديث النبوية دُعاءات وأذكار عند الرعد والمطر، ودليل ذلك قول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: «إِذَا رَأَيْتُمُ الْغَيْمَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ» رواه مسلم. فمن خلال هذا الحديث وغيره نعرف أهمية الأدعية التي تُقال عند الرعد والمطر ودعاء الرعد والمطر مكتوب في هذا المقال.

دعاء الرعد:

عند سماع صوت الرعد يُسن للمسلم أن يقول: «سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ». كما ورد في الأثر عن الإمام علي رضي الله عنه أنّه قال: «من دعاء الرعد: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ».

دعاء الاستسقاء:

إذا تأخر المطر عن وقته المعهود، يُشرع بالاستسقاء إلى الله تعالى بالدعاء والصلاة. فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أصابكم مطر أو سمعتم به فصلوا ركعتين» رواه ابن ماجه. كما ورد في الحديث النبوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ».

دعاء عند نزول المطر:

عند نزول المطر يُسنّ للمسلم أن يقول: «اللهم صيبًا نافعًا، اللهم لا تجعل هذا عذابًا واجعله رحمة ولا تصرفه عنا يا رب العالمين» رواه أحمد، كما ورد في السنة النبوية أنه كان يقول عند نزول المطر: ” اللهم أسقنا غيثًا نافعًا” رواه البخاري.

دعاء طلب الغيث:

إذا أصاب الناس سنة قاحلة أو جفاف يستحبّ لهم التضرّع إلى الله -تعالى- بسؤاله بالدعاء والاستغفار، وقد علمنا رسولنا -صلى الله عليه وسلم- هذا الدعاء: “اللّهم إنّا نستغفرك ونستغفر الذين من قبلنا، اللّهم ارزقنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا، مريئًا، نافعًا غير ضار، اللّهم أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قبله بلاغًا وبركة، واجعله رحمة ولا تجعله عذابًا”.

فضل الدعاء عند الرعد والمطر:

الدعاء عند الرعد والمطر من الأدعية المستحبة والمؤكدة في الشريعة الإسلامية، ففيها تقرب العبد من ربه -تعالى- بالدعاء والابتهال له، فالدعاء في هذه الأوقات يستحب عند نزول المطر أو عند سماع صوت الرعد، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا رَأَيْتُمُ الْغَيْمَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ» رواه مسلم.

الحكمة من دعاء الرعد والمطر:

الحكمة من دعاء الرعد والمطر هي التعبد لله تعالى، واستشعار عظمته وقدرته، وحصول الأجر والثواب العظيم، بالإضافة إلى الاستجابة للدعاء، فقد ورد في الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده» متفق عليه.

أحاديث عن دعاء الرعد والمطر:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إِذَا رَأَيْتُمُ الْغَيْمَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ» رواه مسلم، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده» متفق عليه.

خاتمة:

دعاء الرعد والمطر مكتوب في هذا المقال بفضل الله تعالى، وقد عرف المسلمون أن الدعاء في هذه الأوقات من أفضل الأدعية عند الله -تعالى-، فينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء في هذه الأوقات، وأن يكثر من اللجوء إلى الله -تعالى- بالدعاء والابتهال، وأن يسأله الخير والرزق والبركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *