دعاء الرعد ونزول المطر

دعاء الرعد ونزول المطر

دعاء الرعد ونزول المطر

مقدمة

يعتبر الرعد والمطر من الظواهر الطبيعية الرائعة التي تثير الإعجاب والرهبة في نفوس الناس. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الآيات والأحاديث التي تتحدث عن هذين الظاهرتين العظيمتين. كما وردت الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر ورؤية أو سماع الرعد.

فضائل الرعد والمطر

الرعد والمطر من آيات الله الكبرى في الكون، حيث قال تعالى: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد: 13].

الرعد والمطر سبب من أسباب الحياة على الأرض، حيث قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَي رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الأعراف: 57].

الرعد والمطر ينقيان الجو من الملوثات، ويقللان من نسبة الرطوبة، ويعتدلان الجو، ويريحان النفس.

الدعاء عند رؤية أو سماع الرعد

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم الرعد فأدعوا الله تعالى، فإنها ساعة مغفرة) [رواه الترمذي].

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد أقبل على الدعاء وقال: (اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك) [رواه أبو داود].

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد قال: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) [رواه البخاري].

الدعاء عند نزول المطر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يرى المطر: (اللهم صيبًا نافعًا) غفر له ما تقدم من ذنبه) [رواه ابن ماجه].

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم المطر فقولوا: (اللهم صيبًا نافعًا) [رواه أبو داود].

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر قال: (اللهم اجعله رحمة ولا تجعله عذابًا) [رواه البخاري].

آداب الدعاء عند الرعد والمطر

استقبال القبلة ورفع اليدين.

الخشوع والتذلل لله تعالى.

الإكثار من ذكر الله تعالى والثناء عليه.

الدعاء بما ورد في السنة النبوية.

الدعاء بما ينفع المسلم في دينه ودنياه.

أحكام الرعد والمطر

لا بأس بالصلاة عند رؤية أو سماع الرعد، ولكن يكره رفع الصوت فيها.

لا يجوز قطع الصلاة عند نزول المطر، إلا إذا كان المطر شديدًا بحيث يخشى على المصلي من الضرر.

يجب على المسلم أن يستعيذ بالله من شر الصواعق عند رؤية أو سماع الرعد.

خاتمة

دعاء الرعد والمطر من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي ينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء بها عند رؤية أو سماع الرعد، ونزول المطر. ومن فضائل الرعد والمطر أنهما من آيات الله الكبرى في الكون، وسببان من أسباب الحياة على الأرض، كما أنهما ينقيان الجو من الملوثات، ويقللان من نسبة الرطوبة، ويعتدلان الجو، ويريحان النفس.

أضف تعليق