دعاء السمات بصوت ميثم التمار

دعاء السمات بصوت ميثم التمار

دعاء السمات بصوت ميثم التمار

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

تعتبر الأدعية من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فالدعاء هو مناجاة العبد لربه، وهو الذي يوقظ القلب ويجعله مهيبًا خاشعًا، ودعاء السمات من الأدعية المهمة التي وردت في السنة النبوية عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا خرج من بيته إلى المسجد، قال: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

فضائل دعاء السمات:

لدعاء السمات فضائل كثيرة منها:

1. أن من داوم عليه كل يوم عشراً أصبح له براءة من النار.

2. أنه يحفظ صاحبه من شر الجن والإنس والهوام.

3. أنه يزيد الرزق ويدفع البلاء ويقضي الحوائج ويغفر الذنوب.

فضل دعاء السمات في الصباح والمساء:

ينبغي الحرص على المواظبة على دعاء السمات صباحاً ومساءً لما له من فضل عظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صباحي ومسائي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أصبحت وامسيت فقل: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

حالات خاصة لبعض الابتلاءات:

الدعاء بالشفاء من الأمراض: من كان مريضاً فعليه أن يدعو الله بالشفاء من مرضه، ومن كان مريضاً بمرض خوف ووساوس فعليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وأن يصبر على المرض ويرجو من الله الشفاء.

الدعاء بالسلامة من الأعداء: من كان خائفاً من الأعداء فعليه أن يدعو الله بأن يحفظه منهم وأن ينصره عليهم، وأن يجعلهم ضعفاء أمامه.

الدعاء بالستر من الذنوب: من كان يريد أن يستر الله عليه ذنوبه فعليه أن يستغفر الله تبارك وتعالى ويتوب إليه، وأن يدعوه أن يستر عليه في الدنيا والآخرة، وأن يجعل عاقبته حسنة.

آداب الدعاء:

1. الحضور الذهني أو الخشوع في القلب.

2. استقبال القبلة ورفع اليدين.

3. الخشوع والافتقار والتضرع.

شروط استجابة الدعاء:

1. الإخلاص لله.

2. حضور القلب.

3. اليقين بإجابة الله.

4. الدعاء بأشياء مباحة.

خاتمة:

دعاء السمات من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، والتي لها فضائل كثيرة وينبغي على المسلم أن يحرص على المواظبة عليه صباحاً ومساءً، والدعاء به في حالات خاصة مثل المرض والخوف من الأعداء أو الرغبة في ستر الذنوب، مع مراعاة آداب الدعاء وشروط استجابته.

أضف تعليق