دعاء الشفاء حالات واتس اب

دعاء الشفاء حالات واتس اب

دعاء الشفاء حالات واتس اب

المقدمة:

الصحة هي أغلى نعمة من الله تعالى، وهي أساس السعادة والراحة في الحياة. وعندما يمرض الإنسان، فإن روحه تضعف، وتقل قدرته على العمل والعطاء. لذلك، فإن الدعاء من أهم الوسائل التي تساعد المريض على الشفاء والاستشفاء.

أولًا: دعاء الشفاء من القرآن الكريم:

1. قال الله تعالى: (وإذا مرضت فهو يشفين).

2. قال الله تعالى: (رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).

3. قال الله تعالى: (اللهم اشفني إنك أنت الشافي لا شافي إلا أنت).

ثانيًا: دعاء الشفاء من السنة النبوية:

1. روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت).

2. روى أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

3. روى أحمد والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي).

ثالثًا: دعاء الشفاء من أقوال الصحابة رضوان الله عليهم:

1. روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من عاد مريضًا، فقال له: لا بأس عليك، غفر الله لك ما تقدم من ذنبك).

2. روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من دخل على مريض، فقال له: لا بأس عليك، شفاك الله، غفر الله له ذنبه ذلك اليوم).

3. روى أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من دخل على مريض فقال له: لا بأس عليك، طبت وطابت أنفسنا، غفر الله له).

رابعًا: دعاء الشفاء من أقوال التابعين رحمهم الله:

1. قال الحسن البصري رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

2. قال سفيان الثوري رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في البدن، والعافية في الخلق، والعافية في الدين، والعافية في الدنيا والآخرة).

3. قال مالك بن أنس رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

خامسًا: دعاء الشفاء من أقوال الأئمة رحمهم الله:

1. قال الشافعي رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

2. قال أحمد بن حنبل رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

3. قال أبو حنيفة رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

سادسًا: دعاء الشفاء من أقوال العلماء رحمهم الله:

1. قال ابن تيمية رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

2. قال ابن القيم رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

3. قال محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

سابعًا: دعاء الشفاء من أقوال الصالحين رحمهم الله:

1. قال الحسن البصري رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

2. قال سفيان الثوري رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

3. قال مالك بن أنس رحمه الله: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي).

الخاتمة:

دعاء الشفاء من أهم الأدعية التي يجب أن ندعو بها الله تعالى في جميع الأوقات، سواء كنا مرضى أم لا. فالدعاء بالشفاء هو وسيلة من وسائل الوقاية من الأمراض، وهو أيضًا وسيلة من وسائل الشفاء من الأمراض إذا ابتلينا بها. لذلك، ينبغي علينا أن ندعو دائمًا بالشفاء لأنفسنا ولأحبائنا ولكل المسلمين.

أضف تعليق