دعاء الصائم عند الفطور

دعاء الصائم عند الفطور

دعاء الصائم عند الفطور

المقدمة:

الصيام عبادة عظيمة لها أجر عظيم عند الله تعالى، ومن فضل الله على عباده الصائمين أن أرشدهم إلى آداب وأذكار الصيام، ومن أهم هذه الآدكار دعاء الصائم عند الفطور، وفي هذا المقال سنتناول موضوع دعاء الصائم عند الفطور بالتفصيل.

فضل دعاء الصائم عند الفطور:

دعاء الصائم عند الفطور له فضل عظيم عند الله تعالى، ومن هذا الفضل:

أن الله تعالى يستجيب دعاء الصائم عند فطره، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

أن دعاء الصائم عند فطره يرفع درجاته في الجنة، فعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.

أن دعاء الصائم عند فطره يقيه من النار، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا عند فطره قال: ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، لم يدخل النار”.

شروط دعاء الصائم عند الفطور:

حتى يستجاب دعاء الصائم عند فطره يجب أن تتحقق فيه الشروط التالية:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، لا يُشرِك معه أحدًا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: [يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا إني بما تعملون عليم]، وقال: [يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون]”.

اليقين بالإجابة: يجب أن يكون لدى الصائم يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”.

الحضور الذهني: يجب على الصائم أن يكون حاضر الذهن عند الدعاء، وأن يتدبر معاني الدعاء، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فلا يستعجل الإجابة، فإن الله يقول: بيدي العطاء وبيدي المنع، وقد قضيت قضاء فلا أرجع فيه”.

الدعاء بالخير: يجب على الصائم أن يدعو بالخير لنفسه ولغيره، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يرد بين العبد وبين ربه إلا إذا دعا بقطيعة رحم أو بإثم”.

أدعية الصائم عند الفطور:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أدعية كثيرة عند الفطور، ومن هذه الأدعية:

“ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.

“الحمد لله الذي أعانني على الصيام وأطعمتني وسقاني”.

“اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم، واجعلني فيه من عتقائك من النار”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”.

“اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل”.

“اللهم إني أعوذ بك من النار ومن عذاب النار”.

الخاتمة:

دعاء الصائم عند الفطور من السنن المؤكدة التي ينبغي على كل صائم أن يحرص عليها، لما له من فضل عظيم عند الله تعالى، ولما فيه من تربية للنفس وتزكيتها، وللحصول على أقصى استفادة من دعاء الصائم عند الفطور يجب أن تتوفر الشروط المذكورة أعلاه.

أضف تعليق