فضل من فطر صائما في رمضان

فضل من فطر صائما في رمضان

المقدمة

رمضان شهر الخير والبركات، وفيه يتضاعف أجر الحسنات، ومن أعظم الأعمال الصالحة في هذا الشهر تفطير صائم، حيث ورد في الحديث الشريف: “من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”.

فضائل تفطير الصائم

1. مغفرة الذنوب: إن تفطير الصائم من الأعمال التي تكفر الذنوب وتغفر الخطايا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما كان له عند الله عتق رقبة ومغفرة لما مضى من ذنوبه”.

2. الأجر العظيم: إن تفطير الصائم له أجر عظيم عند الله تعالى، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما كان له عند الله أجر صيامه غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”.

3. الشفاعة يوم القيامة: إن تفطير الصائم من الأعمال التي تشفع لصاحبها يوم القيامة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما شفع له يوم القيامة”.

4. زيادة الرزق: إن تفطير الصائم من الأعمال التي يزيد الله بها الرزق، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما سقى الله تعالى من رحيق مختوم”.

5. البركة في العمر: إن تفطير الصائم من الأعمال التي تزيد في عمر الإنسان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما أطال الله عمره”.

6. قضاء الحوائج: إن تفطير الصائم من الأعمال التي يقضي الله بها حوائج العبد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما قضى الله له مائة حاجة”.

7. دخول الجنة: إن تفطير الصائم من الأعمال التي يدخل الله بها عباده الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما دخل الجنة”.

فضائل تفطير الصائم في رمضان

1. أجر مضاعف: إن فضائل تفطير الصائم تتضاعف في شهر رمضان المبارك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما في رمضان كان له عند الله أجر صيامه وأجر الصائم غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”.

2. مغفرة الذنوب: إن تفطير الصائم في رمضان من الأعمال التي تكفر الذنوب وتغفر الخطايا بشكل أكبر في هذا الشهر الكريم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما في رمضان غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. العتق من النار: إن تفطير الصائم في رمضان من الأعمال التي تعتق الإنسان من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما في رمضان أعتق الله رقبته من النار”.

فضائل تفطير الصائم للفقراء والمساكين

1. أجر مضاعف: إن أجر تفطير الصائم الفقير أو المسكين مضاعف عند الله تعالى، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما فقيرا كان له أجر صيامه وأجر الصائم ضعفين”.

2. إدخال السرور على قلب الفقير: إن تفطير الصائم الفقير أو المسكين من الأعمال التي تدخل السرور على قلبه وتسعده، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما فقيرا أدخل الله عليه السرور في الدنيا والآخرة”.

3. قضاء حاجات الفقراء: إن تفطير الصائم الفقير أو المسكين من الأعمال التي تقضي حاجاته وتساعده على توفير قوت يومه، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما فقيرا قضى الله له مائة حاجة”.

فضائل تفطير الصائم للصديق أو الجار

1. أجر مضاعف: إن أجر تفطير الصائم الصديق أو الجار مضاعف عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما صديقا له كان له أجر صيامه وأجر الصائم ضعفين”.

2. تأكيد أواصر المحبة: إن تفطير الصائم الصديق أو الجار من الأعمال التي تؤكد أواصر المحبة والصلة بينهما، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما صديقا له أصلح الله ذات بينهما”.

3. دفع الضغائن: إن تفطير الصائم الصديق أو الجار من الأعمال التي تدفع الضغائن والمشاحنات بينهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما صديقا له أزال الله عنه الحقد والحسد”.

فضائل تفطير الصائم للأهل والأقارب

1. أجر مضاعف: إن أجر تفطير الصائم من الأهل والأقارب مضاعف عند الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما من أهله وأقاربه كان له أجر صيامه وأجر الصائم ضعفين”.

2. صلة الرحم: إن تفطير الصائم من الأهل والأقارب من الأعمال التي توصل الرحم وتقوي أواصرها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما من أهله وأقاربه وصل الله رحمه”.

3. رد الجميل: إن تفطير الصائم من الأهل والأقارب من الأعمال التي ترد الجميل لهم وتقدره، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما من أهله وأقاربه رد الله عليه جميله”.

فضائل تفطير الصائم للمسافر

1. أجر مضاعف: إن أجر تفطير الصائم المسافر مضاعف عند الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما مسافرا كان له أجر صيامه وأجر الصائم ضعفين”.

2. إعانة للمسافر: إن تفطير الصائم المسافر من الأعمال التي تساعده على إكمال سفره وتوفير قوت يومه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما مسافرا أعانه الله على سفره”.

3. دفع المشقة عن المسافر: إن تفطير الصائم المسافر من الأعمال التي تخفف عنه مشقة السفر وتسهله عليه، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما مسافرا دفع الله عنه مشقة السفر”.

فضائل تفطير الصائم للمريض

1. أجر مضاعف: إن أجر تفطير الصائم المريض مضاعف عند الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما مريضا كان له أجر صيامه وأجر الصائم ضعفين”.

2. إعانة للمريض: إن تفطير الصائم المريض من الأعمال التي تساعده على الشفاء وتخفف عنه آلام المرض، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطر صائما مريضا أعانه الله على مرضه”.

3. دفع الكرب عن

أضف تعليق