دعاء الضيق والفرج

No images found for دعاء الضيق والفرج

دعاء الضيق والفرج

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقدمة

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو رحمة الله بعباده، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فالدعاء هو مناجاة الله تعالى والتضرع إليه والإلحاح عليه في قضاء الحوائج وتفريج الكروب، ومن أعظم أوقات الدعاء وقت الضيق والفرج، ففي هذه الأوقات يلجأ العبد إلى ربه ويتضرع إليه ويطلب منه الفرج من ضيقه وكربه، وفي هذا المقال سنقدم بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أوقات الضيق والفرج.

أولاً: دعاء عند الضيق

1. اللهم يا مفرج الكروب، يا كاشف الهموم، أسألك أن تفرج عني كربي وتكشف همي وغمومي، اللهم إني عبدك الضعيف الفقير إلى رحمتك، أسألك أن تنظر إلي بعين الرحمة وأن تمن عليّ بالفرج العاجل، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الفرج من حيث لا أحتسب وأن ترزقني من حيث لا أحتسب.

2. يا رب يا رحمن يا رحيم، يا من بيده ملكوت كل شيء، أسألك أن ترحمني وتنظر إلي بعين الرحمة، اللهم إني أسألك أن تفرج عني ضيقي وهمي وغمومي وأن تفتح لي أبواب الفرج من حيث لا أحتسب وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، اللهم إني أسألك أن تخفف عني ما أنا فيه وأن تجعلني من عبادك الصابرين الشاكرين.

3. اللهم يا لطيف يا خبير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، أسألك أن تكشف عني ضيقي وهمي وغمومي وأن تفرج عني كربي، اللهم إني أسألك أن تمن عليّ بالفرج العاجل وأن تفتح لي أبواب الفرج من حيث لا أحتسب وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المتوكلين عليك وأن تمنحني الصبر والسلوان.

ثانيًا: دعاء عند الفرج

1. الحمد لله الذي فك كربي وفرج همي، الحمد لله الذي أزال غمومي وأبدلني بعد الضيق فرجًا، الحمد لله الذي استجاب دعائي ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به عليّ من فرج وفرح وسعادة، اللهم إني أحمدك وأشكرك على كل نعمة أنعمت بها عليّ وأسألك أن تديمها عليّ وتزيدني من فضلك.

2. يا رب يا كريم يا جواد، يا من لا يرد سائلًا ولا يخيب رجاء راجٍ، أشكرك على ما أنعمت به عليّ من فرج وفرح وسعادة، اللهم إني أحمدك وأشكرك على كل نعمة أنعمت بها عليّ وأسألك أن تديمها عليّ وتزيدني من فضلك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الشاكرين وأن تمن عليّ بالتوفيق والسداد في أقوالي وأفعالي.

3. اللهم يا عظيم يا جبار يا متكبر، يا من بيده كل شيء، أشكرك على ما أنعمت به عليّ من فرج وفرح وسعادة، اللهم إني أحمدك وأشكرك على كل نعمة أنعمت بها عليّ وأسألك أن تديمها عليّ وتزيدني من فضلك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المتقين وأن تمن عليّ بالنصر والتمكين في الدنيا والآخرة.

ثالثًا: دعاء عند الشدة

1. اللهم يا شديد القوة يا عزيز يا جبار، أسألك أن تنصرني على أعدائي وأن تجعل لي من أمرهم فرجًا ومخرجًا، اللهم إني عبدك الضعيف الفقير إلى رحمتك، أسألك أن تعينني وتوفقني وتجعل لي من أمر هذا الشدة فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصابرين وأن تمن عليّ بالفرج العاجل.

2. يا رب يا غفور يا رحيم، يا من رحمته وسعت كل شيء، أسألك أن ترحمني وتنظر إلي بعين الرحمة، اللهم إني أسألك أن تنصرني على أعدائي وأن تجعل لي من أمرهم فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تعينني وتوفقني وتجعل لي من أمر هذه الشدة فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المتوكلين عليك وأن تمنحني الصبر والسلوان.

3. اللهم يا لطيف يا خبير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، أسألك أن تكشف عني هذه الشدة وأن تجعل لي منها فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تنصرني على أعدائي وأن تجعل لي من أمرهم فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تعينني وتوفقني وتجعل لي من أمر هذه الشدة فرجًا ومخرجًا، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المؤمنين وأن تمنحني اليقين والثبات.

رابعًا: دعاء عند الخوف

1. اللهم يا من لا يخاف إلا أنت، أسألك أن تحفظني من كل مكروه وأن تجعلني في أمانك وحفظك، اللهم إني عبدك الضعيف الفقير إلى رحمتك، أسألك أن تحميني من كل سوء وأن تجعلني في أمانك وحفظك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الآمنين وأن تمن عليّ بالسلامة والطمأنينة.

2. يا رب يا قوي يا عزيز، يا من لا يغلب، أسألك أن تنصرني على من ظلمني وأن تجعل لي منه فرجًا ومخرجًا، اللهم إني عبدك الضعيف الفقير إلى رحمتك، أسألك أن تحميني من كل سوء وأن تجعلني في أمانك وحفظك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المتوكلين عليك وأن تمنحني الصبر والسلوان.

3. اللهم يا لطيف يا خبير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، أسألك أن تكشف عني هذا الخوف وأن تجعلني في أمانك وحفظك، اللهم إني عبدك الضعيف الفقير إلى رحمتك

أضف تعليق