دعاء الضيق والهم والحَزَنِ قصير

دعاء الضيق والهم والحَزَنِ قصير

المقدمة

الحياة مليئة بالتحديات والضغوطات، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالضيق والهم والحزن. ولكن هناك أمل، لأن الله معنا دائمًا، وهو يريد أن يساعدنا على التغلب على هذه المشاعر السلبية. وفي هذا المقال، سنقدم لكم بعض الأدعية التي يمكن أن تساعدكم على التخلص من الضيق والهم والحزن.

1. دعاء للتخلص من الضيق والهم

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني الدين، وأغنني من الفقر.

اللهم إني أعوذ بك من الكسل والجبن والبخل والهرم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر.

2. دعاء للتخلص من الحزن

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تجعل قلبي عامرًا بالفرح والسرور، وأن تزيل عني كل حزن وغم.

اللهم إني أسألك أن تدخل السعادة إلى قلبي، وأن تجعلني من عبيدك المتفائلين، وأن تنير حياتي بنورك، وأن تجعلني من عبادك المحبوبين.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبيدك الشاكرين، وأن تعينني على أن أرى الجمال في كل شيء، وأن أكون ممن ينشرون السعادة والفرح أينما حلوا.

3. دعاء لطلب الفرج

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تفرج عني همي وضيقي، وأن ترحم ضعفي، وأن تكشف كربي.

اللهم إني أسألك أن تنصرني على أعدائي، وأن تفتح لي أبواب الفرج، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم إني أسألك أن تخرجني من الظلمات إلى النور، وأن تجعلني من عبادك الموفقين، وأن تجعلني من عبادك الذين يرضون بقضائك وقدرك.

4. دعاء لطلب العون والتوفيق

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تعينني على أمري، وأن تتوكل علي في كل أموري.

اللهم إني أسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تفتح لي أبواب الرزق، وأن تجعلني من عبادك الغنيين.

اللهم إني أسألك أن تقويني بقوتك، وأن تزيدني من علمي، وأن تجعلني من عبادك المتقين.

5. دعاء لطلب حفظ الله وحمايته

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تحفظني من كل شر، وأن تحميني من كل مكروه.

اللهم إني أسألك أن تجعلني في عنايتك وحفظك، وأن تجعلني من عبادك الذين لا يصيبهم مكروه.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الآمنين، وأن تجعلني من عبادك الذين لا يخافون شيئًا إلا إياك.

6. دعاء لطلب المغفرة والرحمة

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك الواسعة.

اللهم إني أسألك أن تتوب علي، وأن تقبل توبتي، وأن تجعلني من عبادك التوابين.

اللهم إني أسألك أن تمحو عني سيئاتي، وأن تجعلني من عبادك الذين لا ذنب عليهم.

7. دعاء لطلب الثبات والاستقامة

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تثبتني على دينك، وأن تجعلني من عبادك المستقيمين.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الذين يخشونك، وأن تجعلني من عبادك الذين يتقونك.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الذين يحبونك، وأن تجعلني من عبادك الذين يحبون رسولك محمد صلى الله عليه وسلم.

الخاتمة

وفي الختام، نتمنى أن تكون هذه الأدعية مفيدة لكم، وأن تساعدكم على التخلص من الضيق والهم والحزن. وتذكروا دائمًا أن الله معنا دائمًا، وهو يريد أن يساعدنا على التغلب على هذه المشاعر السلبية.

أضف تعليق