دعاء العشر الأواخر من رمضان السديس

دعاء العشر الأواخر من رمضان السديس

دعاء العشر الأواخر من رمضان: أقوال الشيخ السديس

مقدمة

إن شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وفيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحياء العشر الأواخر من هذا الشهر المبارك بالعبادة والدعاء والتسبيح والتهجد، وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي وردت عن الشيخ عبد الرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، في العشر الأواخر من رمضان.

أولاً: فضل العشر الأواخر من رمضان

قال الشيخ السديس: “إن العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ليالي العام، وهي الليالي التي يضاعف فيها الله الحسنات، ويمحو فيها السيئات، ويعتق فيها الرقاب من النار، وهي الليالي التي ينزل فيها القرآن الكريم، وهي الليالي التي أنزل فيها جبريل عليه السلام مع القرآن إلى الرسول صلى الله عليه وسلم”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وأن يكثر من ذكر الله تعالى، وأن يتلو القرآن الكريم، وأن يعتكف في المسجد، وأن يصلي ركعتي التراويح، وأن يحيي ليلة القدر، وأن يخرج فطرة صغاره وكباره”.

وقال الشيخ السديس: “إن العشر الأواخر من رمضان هي فرصة عظيمة للمسلم لتجديد إيمانه وتوبته إلى الله تعالى، وهي فرصة عظيمة له لتحقيق أمنياته ودعواته، وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا لعمل صالح في هذه الليالي المباركة وأن يجعلنا من عتقائه من النار”.

ثانياً: دعاء العشر الأواخر من رمضان

قال الشيخ السديس: “إن الدعاء في العشر الأواخر من رمضان هو من أفضل العبادات، وهو من أقرب ما يكون العبد فيه إلى ربه، وقد روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته بأهل الأرض ليلة القدر، فيقول: انظروا إلى عبادي، قد نصبوا إليّ أيديهم يدعونني، وعزتي وجلالي ليعطينهم ما سألوني، ولأفعلن بهم ما أحبوا)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وأن يحرص على أداء الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وأن يكثر من الدعاء لنفسه وأهله وأحبابه وجميع المسلمين”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني، وأن تعتقني من النار، وأن تجعلني من عتقائك من النار”.

ثالثاً: صلاة العشر الأواخر من رمضان

قال الشيخ السديس: “إن صلاة العشر الأواخر من رمضان هي من أفضل الصلوات، وهي من أقرب ما يكون العبد فيه إلى ربه، وقد روى مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يجتهد في صلاة العشر الأواخر من رمضان، وأن يكثر من أداء ركعات التراويح، وأن يواظب على صلاة القيام، وأن يصلي صلاة الفجر في جماعة”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها في صلاة العشر الأواخر من رمضان: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني، وأن تعتقني من النار، وأن تجعلني من عتقائك من النار”.

رابعاً: اعتكاف العشر الأواخر من رمضان

قال الشيخ السديس: “إن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان هو من أفضل العبادات، وهو من أقرب ما يكون العبد فيه إلى ربه، وقد روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اعتكاف عشر ليال من رمضان كاعتكاف ليلة القدر)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يجتهد في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وأن يكثر من العبادة والدعاء والتسبيح والتهجد، وأن يعتزل عن الدنيا وأهواءها”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها في اعتكاف العشر الأواخر من رمضان: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني، وأن تعتقني من النار، وأن تجعلني من عتقائك من النار”.

خامساً: ليلة القدر

قال الشيخ السديس: “إن ليلة القدر هي أفضل ليلة في العام، وهي خير من ألف شهر، وقد روى مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يجتهد في عبادة الله تعالى في ليلة القدر، وأن يكثر من الدعاء والتسبيح والتهجد، وأن يحييها بالعبادة والطاعات”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها في ليلة القدر: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني، وأن تعتقني من النار، وأن تجعلني من عتقائك من النار”.

سادساً: زكاة الفطر

قال الشيخ السديس: “إن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى حر أو عبد صغير أو كبير، وقد روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فرضت زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن أهله، وأن يخرجها في موعدها وهو قبل صلاة عيد الفطر”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها عند إخراج زكاة الفطر: اللهم تقبل زكاة فطري وبارك لي فيها، واجعلها طهرة لي من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين”.

سابعاً: عيد الفطر

قال الشيخ السديس: “إن عيد الفطر هو يوم فرح وسرور للمسلمين، وهو اليوم الذي يلي شهر رمضان المبارك، وقد روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فطر الصائم فرحتين: فرحة عند فطره، وفرحة بلقائه ربه)”.

وأضاف الشيخ السديس قائلًا: “يجب على المسلم أن يفرح بعيد الفطر، وأن يهنئ إخوانه المسلمين، وأن يتبادل الهدايا معهم، وأن يخرج إلى المصلى لصلاة العيد”.

وقال الشيخ السديس: “من الأدعية التي يكثر المسلم من الدعاء بها في عيد الفطر: اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وتسبيحنا وتهجدنا، وبارك لنا في عيدنا، واجعلنا من عتقائك من النار”.

خاتمة

في ختام هذا المقال، نتمنى أن يكون قد أفادكم بالمعلومات اللازمة عن دعاء العشر الأواخر من رمضان للشيخ السديس، وأهمية هذه العشر الأواخر في الإسلام، وأفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها فيها، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وتسبيحنا وتهجدنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار.

أضف تعليق