دعاء العقيقة عند الذبح

No images found for دعاء العقيقة عند الذبح

الدعاء عند ذبح العقيقة

المقدمة:

إن العقيقة سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهي ذبح شاة أو بقرة أو بدنة عن المولود، وتوزع لحومها على الأقارب والأصدقاء والفقراء. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يقولها عند ذبح العقيقة.

فضل العقيقة:

1. سببها: إن العقيقة سبب في تكفير خطيئة المولود، فقد ورد في حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه”.

2. شفاعة المولود: إن العقيقة شفاعة للمولود يوم القيامة، فقد ورد في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من عَقَّ عن ولده شاةً، فسيأتيه يوم القيامة ومعها قرناها وصوفها وأظلافها، وتقول: يا رب! هذا فلان بن فلان، تصدق بي، فيقول الله تعالى: صدقتِ”.

3. إطعام الجيران والأقارب: إن العقيقة من شعائر الإسلام التي يكون فيها إطعام الجيران والأقارب والفقراء، وهذا من صلة الرحم وإحسان الجوار، فقد قال الله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ).

حكم العقيقة:

1. حكم العقيقة للذكر والأنثى: اتفق الفقهاء على أن العقيقة سنة مؤكدة للذكر والأنثى، فقد ورد في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “المولود غريم بعقيقته حتى يذبح عنه في اليوم السابع”.

2. وقت العقيقة: يستحب أن تذبح العقيقة في اليوم السابع من ولادة المولود، فإن تعذر ذلك فيجوز ذبحها في اليوم الرابع عشر أو الحادي والعشرين.

3. صفات العقيقة: يشترط في العقيقة أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم، وأن تكون صحيحة سليمة من العيوب.

كيفية ذبح العقيقة:

1. اختيار الذبيحة: يجب اختيار الذبيحة بعناية وأن تكون صحيحة سليمة من العيوب، وأن تكون متوافقة مع الشروط الشرعية.

2. التسمية عند الذبح: يستحب للمسلم أن يسمي عند ذبح العقيقة، فيقول: بسم الله، الله أكبر.

3. طريقة الذبح: يجب ذبح العقيقة بالطريقة الشرعية، وهي قطع الحلقوم والمريء والودجين.

أدعية ذبح العقيقة:

1. الدعاء عند ذبح العقيقة: يستحب للمسلم أن يدعو عند ذبح العقيقة بأن يتقبل الله هذه العقيقة وأن يجعلها شفاعة للمولود يوم القيامة.

2. الدعاء بعد ذبح العقيقة: يستحب للمسلم أن يدعو بعد ذبح العقيقة بأن يبارك الله في المولود وأن يجعله من الصالحين المتقين.

3. الدعاء عند توزيع لحم العقيقة: يستحب للمسلم أن يدعو عند توزيع لحم العقيقة بأن ينفع الله به المحتاجين والفقراء.

خاتمة:

إن العقيقة سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهي سبب في تكفير خطيئة المولود وشفاعته يوم القيامة. ويستحب للمسلم أن يذبح العقيقة في اليوم السابع من ولادة المولود، وأن يدعو عند ذبح العقيقة وبعدها وعند توزيع لحمها.

أضف تعليق