دعاء الفرح والفرج

No images found for دعاء الفرح والفرج

دعاء الفرح والفرج

مقدمة

الحياة مليئة بالتحديات والابتلاءات، ولا يخلو يوم من هم أو غم أو ضيق. ولذلك، فقد شرع الله تعالى للمسلمين الدعاء عند الشدة والفرج، وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في هذا الشأن. ومن هذه الأدعية دعاء الفرح والفرج، وهو دعاء شامل جامع يجمع بين الفرح والفرج، ويستحب للمسلم أن يدعو به في أوقات الشدة والرخاء.

فضل دعاء الفرح والفرج

ورد في فضل دعاء الفرح والفرج أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه الإمام الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قال: اللهم إني أسألك من خير ما في هذا البيت وخير أهله، وأعوذ بك من شر ما في هذا البيت وشر أهله، وإذا خرج قال: اللهم إني أسألك من خير ما في هذا الخروج وخير أهله، وأعوذ بك من شر ما في هذا الخروج وشر أهله”.

أدعية الفرح والفرج

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في دعاء الفرح والفرج، منها:

دعاء الفرح:

اللهم إني أسألك الفرح والسرور والهناء والنعيم، اللهم إني أسألك حياة طيبة وموتة حسنة، اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة، اللهم إني أسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب، اللهم إني أسألك أن تفرج همي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، اللهم إني أسألك أن ترحمني وتتجاوز عني، اللهم إني أسألك أن تدخلني الجنة برحمتك وأنت أرحم الراحمين.

دعاء الفرج:

اللهم إني أسألك الفرج القريب والعاجل، اللهم إني أسألك أن تفرج عني كربتي وهمي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أموري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الرزق والبركة، اللهم إني أسألك أن تنصرني على أعدائي وتعينني عليهم، اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل سوء ومكروه، اللهم إني أسألك أن ترزقني حسن الخاتمة وأنت خير الرازقين.

دعاء الفرج من الكرب:

اللهم إني أسألك فرجًا من عندك، اللهم إني أدعوك اللهم إني أتضرع إليك، اللهم إني أبتهل إليك، أن تفرج عني كربتي وهمي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الرزق والبركة، اللهم إني أسألك أن ترزقني حسن الخاتمة وأنت خير الرازقين.

دعاء الفرج من الهم:

اللهم إني أسألك فرجًا من عندك، اللهم إني أدعوك اللهم إني أتضرع إليك، اللهم إني أبتهل إليك، أن تفرج عني همي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الرزق والبركة، اللهم إني أسألك أن ترزقني حسن الخاتمة وأنت خير الرازقين.

دعاء الفرج من الضيق:

اللهم إني أسألك فرجًا من عندك، اللهم إني أدعوك اللهم إني أتضرع إليك، اللهم إني أبتهل إليك، أن تفرج عني ضيقي وكربتي وهمي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الرزق والبركة، اللهم إني أسألك أن ترزقني حسن الخاتمة وأنت خير الرازقين.

دعاء الفرج من الحزن:

اللهم إني أسألك فرجًا من عندك، اللهم إني أدعوك اللهم إني أتضرع إليك، اللهم إني أبتهل إليك، أن تفرج عني حزني وهمي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب الرزق والبركة، اللهم إني أسألك أن ترزقني حسن الخاتمة وأنت خير الرازقين.

دعاء الفرج من المرض:

اللهم إني أسألك فرجًا من عندك، اللهم إني أدعوك اللهم إني أتضرع إليك، اللهم إني أبتهل إليك، أن تفرج عني مرضي وهمي وغمّي، اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري وتزيل عني العقبات، اللهم إني أسأ

أضف تعليق