دعاء الفطار في رمضان

دعاء الفطار في رمضان

دعاء الفطار في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين، وفيه تُقام العديد من العبادات والطقوس الدينية، ومن أشهر هذه العبادات دعاء الفطار، وهو الدعاء الذي يُقال بعد الإفطار عند غروب الشمس.

أهمية دعاء الفطار

1. تقبل الصيام: يُعتبر دعاء الفطار من الأدعية المهمة التي تقبل الصيام وتجعله مرضيًا عند الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيئًا”.

2. المغفرة والرحمة: يُعد دعاء الفطار من الأوقات التي يتقبل فيها الله تعالى الدعاء ويغفر الذنوب ويمطر عباده بالرحمة والمغفرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والغازي في سبيل الله والمظلوم”.

3. بركة الرزق: يُعتبر دعاء الفطار من الأوقات التي تتنزل فيها البركة والرزق الوفير على العباد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا سقاه الله من حوضي يوم القيامة”.

أدعية الفطار

1. الدعاء الأول: “اللهم إنك تعلم أني صمت نهاري هذا إيمانًا وتصديقًا بك وبكتابك وبنبيك، فتقبل صيامي وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت التواب الرحيم”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم تقبل مني صيامي وقيامي واجعله خالصًا لوجهك الكريم، واغفر لي ذنوبي الصغيرة والكبيرة والظاهرة والباطنة، إنك أنت الغفور الرحيم”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم إني أسألك برحمتك الواسعة أن تجعل صيامي هذا سببًا لمغفرة ذنوبي وتقبل عبادتي وترفع درجاتي في الجنة، وأن تدخلني فسيح جناتك برحمتك يا أرحم الراحمين”.

فضل دعاء الفطار

1. مضاعفة الحسنات: يضاعف الله تعالى الحسنات في دعاء الفطار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا عند الإفطار قُبل دعاؤه”.

2. استجابة الدعاء: يُستجاب الدعاء في دعاء الفطار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والغازي في سبيل الله والمظلوم”.

3. شفاعة الدعاء: يُشفع دعاء الفطار لصاحبه في يوم القيامة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيئًا”.

آداب دعاء الفطار

1. الخشوع والتضرع: ينبغي على العبد أن يكون خاشعًا ومتضرعًا في دعائه عند الإفطار، وأن يقبل بقلبه ولسانه على الله تعالى.

2. رفع اليدين: يُستحب رفع اليدين عند الدعاء عند الإفطار، كما ورد ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3. الدعاء بصوت مسموع: يستحب الدعاء بصوت مسموع عند الإفطار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تُرفع الأيدي في الدعاء إلا عند الإفطار”.

أوقات دعاء الفطار

1. الوقت الأول: يُستحب الدعاء عند غروب الشمس مباشرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل وقت للدعاء عند الإفطار وعند الإقامة للصلاة”.

2. الوقت الثاني: يُستحب الدعاء بعد صلاة المغرب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى المغرب ثم دعا لم تُرد دعوته”.

3. الوقت الثالث: يُستحب الدعاء عند القيام من مجلس الإفطار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس من مجلسه بعد الإفطار ثم دعا لم تُرد دعوته”.

خاتمة

دعاء الفطار من الأدعية المهمة التي تُقبل فيها الدعوات وتُغفر الذنوب وتُستجاب الحاجات، ومن ثم ينبغي على المسلم أن يتحرى أوقات دعاء الفطار ويدعو الله تعالى بما يريد من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق