دعاء قبل الفطار

دعاء قبل الفطار

دعاء قبل الفطار

مقدمة:

إن الصوم عبادة عظيمة ذات أجر كبير، وقد شرعه الله تعالى على عباده المسلمين لكي يتقربوا إليه ويغفروا ذنوبهم ويرفعوا درجاتهم في الجنة. ومن الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء الصيام الدعاء قبل الفطار، حيث أن الدعاء في هذا الوقت له فضل كبير وينبغي على المسلم ألا يتركه.

فضل دعاء قبل الفطار:

1. مغفرة الذنوب: إن الدعاء قبل الفطار من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”، وقال أيضًا: “الدعاء عند الفطر ساعة لا يرد فيها الدعاء”.

2. قبول الأعمال: إن الدعاء قبل الفطار من أسباب قبول الأعمال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب عند الإفطار”، وقال أيضًا: “الدعاء عند الفطر مستجاب لا يرد”.

3. رفع الدرجات: إن الدعاء قبل الفطار من أسباب رفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء عند الفطر يرفع الدرجات ويحط الخطايا”.

آداب دعاء قبل الفطار:

1. الوضوء: ينبغي على المسلم أن يتوضأ قبل الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله دعاء بغير طهور”.

2. استقبال القبلة: ينبغي على المسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يصعد إلا إذا استقبل القبلة”.

3. رفع اليدين: ينبغي على المسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يصعد إلا إذا رفعت اليدين”.

أدعية قبل الفطار:

1. الدعاء الأول:

اللهم إني أسألك برحمتك الواسعة أن تغفر لي ذنوبي وأن تقبل مني صيامي وأن ترفع درجتي في الجنة.

2. الدعاء الثاني:

اللهم إني أسألك بعزتك وعظمتك أن تجعل صيامي خالصًا لوجهك الكريم وأن تقبل مني عملي وأن تجعلني من عتقائك من النار.

3. الدعاء الثالث:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تجعل صيامي مقبولًا وأن تدخلني الجنة مع الصالحين.

4. الدعاء الرابع:

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلى وبنعمك الكثيرة أن تجعل صيامي مقبولًا وأن تغفر لي ذنوبي وأن تجعلني من أهل الجنة.

5. الدعاء الخامس:

اللهم إني أسألك يا ذا الجلال والإكرام يا من لا يرد سائله ولا يخيب من دعاه أن تجعل صيامي مقبولاً وأن تكتبني من عتقائك من النار.

6. الدعاء السادس:

اللهم إني أسألك يا رحيم يا كريم يا غفور يا رحيم أن تغفر لي ذنوبي وتقبل مني صيامي وأن تجعلني من أهل الجنة.

7. الدعاء السابع:

اللهم إني أسألك يا لطيف يا خبير يا عليم أن تجعل صيامي مقبولاً وأن تكتبني من عتقائك من النار وأن تجعلني من أهل الجنة.

خاتمة:

إن الدعاء قبل الفطار من الأمور المهمة التي ينبغي على المسلم ألا يتركها، فهو من أسباب مغفرة الذنوب وقبول الأعمال ورفع الدرجات في الجنة. وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل الفطار، نسأل الله تعالى أن يقبل دعاءنا ويغفر لنا ذنوبنا ويتقبل صيامنا ويدخلنا الجنة مع الصالحين.

أضف تعليق