دعاء ما قبل الفطار في رمضان

No images found for دعاء ما قبل الفطار في رمضان

دعاء ما قبل الفطار في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر الصيام والعبادة، وفيه الكثير من الأدعية والأذكار التي لها فضل عظيم، ومنها دعاء ما قبل الفطار، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء قبل الفطار.

فضل دعاء ما قبل الفطار

1- استجابة الدعاء: إن دعاء ما قبل الفطار من الأدعية التي يستحب الإلحاح فيها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء عند الفطر لا يرد”.

2- مغفرة الذنوب: إن دعاء ما قبل الفطار من الأدعية التي تكثر فيها الاستغفار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا عند الفطر بما دعا به عنده الإفطار غفر له ما بينهما”.

3- البركة في الرزق: إن دعاء ما قبل الفطار من الأدعية التي يكثر فيها الدعاء بالبركة في الرزق، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا عند الفطر بما دعا به عنده الإفطار بارك له في رزقه”.

أدعية ما قبل الفطار

1- اللهم إني صمت لك النهار، وقمت لك الليل، وتبت إليك من ذنبي، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.

2- اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي وقيامي، وأن ترحمني وتدخلني الجنة مع عبادك الصالحين.

3- اللهم إني عبدك وابن عبدك، وأنا بين يديك، ناصيتي بيدك، حكمك عدل، وقضاؤك نافذ، أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني، وأن تدخلني الجنة مع عبادك الصالحين.

آداب دعاء ما قبل الفطار

1- الخشوع والإخلاص: ينبغي للمسلم أن يدعو بدعاء ما قبل الفطار بخشوع وإخلاص، وأن يقبل بقلبه ولسانه على الدعاء.

2- رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بدعاء ما قبل الفطار، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل ذلك.

3- الإلحاح في الدعاء: ينبغي للمسلم أن يلح في الدعاء بدعاء ما قبل الفطار، وأن يكرره عدة مرات، حتى يستجيب الله له.

أوقات دعاء ما قبل الفطار

1- عقب صلاة المغرب: يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء ما قبل الفطار عقب صلاة المغرب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل ذلك.

2- بين المغرب والعشاء: يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء ما قبل الفطار بين المغرب والعشاء، وقد ورد عن بعض الصحابة أنهم كانوا يفعلون ذلك.

3- قبل الفطر مباشرة: يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء ما قبل الفطار قبل الفطر مباشرة، وقد ورد عن بعض العلماء أن هذا هو أفضل وقت للدعاء.

خاتمة

دعاء ما قبل الفطار من الأدعية التي لها فضل عظيم، ويستحب للمسلم الإكثار منه، وأن يدعو به بخشوع وإخلاص، وأن يرفع يديه ويتضرع إلى الله تعالى أن يغفر له ذنوبه، وأن يتقبل صيامه وقيامه، وأن يرحمه ويدخله الجنة مع عباد

أضف تعليق