دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك

No images found for دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك

دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك:

المقدمة:

دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

فضائل الدعاء:

1. الاستجابة: من أعظم فضائل دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، هو استجابة الله تعالى له، وإجابة العبد على ما دعاه به.

2. الرحمة: إنّ دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، من الأدعية التي تظهر رحمة الله تعالى لعباده، وإحسانه عليهم.

3. المغفرة: إنّ دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، من الأدعية التي يستغفر الله تعالى بها عباده، ويعفو عنهم.

شروط الدعاء:

1. الإخلاص: إنّ من أهم شروط الدعاء أن يكون خالصًا لله تعالى، وأن يكون العبد متوجهًا إليه وحده، لا إلى أحد سواه.

2. اليقين: لا بد أن يكون العبد على يقين بأنّ الله تعالى سيستجيب دعاءه، وأنّ ما يدعو به سيكون خيرًا له في الدنيا والآخرة.

3. التضرع والخشوع: إنّ التضرع والخشوع من أهم شروط الدعاء، وأن يكون العبد خاشعًا متذللًا لله تعالى، وأن يكون قلبه حاضرًا عند الدعاء.

آداب الدعاء:

1. رفع اليدين: من آداب الدعاء رفع اليدين إلى السماء، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يرفع يديه عند الدعاء.

2. استقبال القبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يستقبل القبلة عند الدعاء.

3. البدء بالحمد والثناء على الله تعالى: من آداب الدعاء البدء بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بما يريد.

أوقات الدعاء:

1. الثلث الأخير من الليل: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنّ في الليل ساعة لا يُردُّ فيها سائل يسأل الله خيرًا”، وهي الثلث الأخير من الليل.

2. عند أذان الفجر: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “الدعاء عند الأذان مستجاب”، فينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى عند أذان الفجر.

3. بين السجدتين: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.

أدعية مأثورة:

1. دعاء النبي إبراهيم عليه السلام: “ربّ إنّي وهبتُ لك من ذريّتي أن يكونوا مسلمين لك، وتقبل ربي منّي إنّك أنت السميع العليم”.

2. دعاء موسى عليه السلام: “ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

3. دعاء يونس عليه السلام: “لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين”.

الخاتمة:

دعاء اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، من الأدعية العظيمة التي يستحب للمسلم أن يدعو بها الله تعالى، وأن يكثر من تكرارها، لما لها من فضائل عظيمة وأجر كبير.

أضف تعليق