دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

No images found for دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المقدمة

الدعاء هو عبادة من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويطلب منه ما يشاء من الخير في الدنيا والآخرة، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الإكثار من الدعاء، ووعدنا بالإجابة، فقال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

ومن الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك، وهذا الدعاء من الأدعية الشاملة التي تجمع بين التذلل لله تعالى والاعتراف بعبوديته، وبين طلب العون والمساعدة منه، وفي هذا المقال سوف نتناول هذا الدعاء العظيم بالشرح والبيان.

أولاً: معنى دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك، هو دعاء جامع يشتمل على عدة معاني منها:

1. التذلل لله تعالى والاعتراف بعبوديته: فالعبد هو الذي لا يملك شيئاً لنفسه، ولا يستطيع أن يفعل شيئاً إلا بإذن الله تعالى، ولذلك يقول العبد في هذا الدعاء: (اللهم إني عبدك) أي أني لست بشيء أمامك، وأنا لا أملك شيئاً لنفسي، وأني لا أستطيع أن أفعل شيئاً إلا بإذنك.

2. الاعتراف بنعمة الله تعالى على العبد: لأن الله تعالى هو الذي خلق العبد ورزقه وأسكنه في الأرض، وهو الذي أنعم عليه بالكثير من النعم الظاهرة والباطنة، ولذلك يقول العبد في هذا الدعاء: (ابن عبدك) أي أني ابن عبدك الذي أنعمت عليه بالكثير من النعم.

3. طلب العون والمساعدة من الله تعالى: فالعبد ضعيف لا يستطيع أن يفعل شيئاً إلا بمساعدة الله تعالى، ولذلك يقول العبد في هذا الدعاء: (اللهم إني عبدك ابن عبدك) أي أني ضعيف لا أستطيع أن أفعل شيئاً إلا بمساعدتك، ولذلك أسألك أن تعينني وتساعدني على طاعتك وعبادتك.

ثانياً: فضل دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

لدعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك فضل عظيم، ومن فضائل هذا الدعاء:

1. الاجابة العاجلة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي).

2. دخول الجنة: عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك المضي فيّ حكمك، العدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا غفر له).

3. قضاء الحوائج: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك تمضي فيّ حكمك عدل فيّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا قضى الله له حاجته).

ثالثاً: آداب دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك دعاء عظيم، ولذلك يجب على العبد أن يلتزم ببعض الآداب عند الدعاء به، ومن هذه الآداب:

1. الإخلاص لله تعالى: فلا يدعو العبد بهذا الدعاء إلا لله تعالى وحده، ولا يشرك به أحداً، قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

2. التوجه إلى الله تعالى بقلب خاشع ومتضرع: فلا يدعو العبد بهذا الدعاء وهو في حالة غفلة أو لاهي، بل يجب عليه أن يتوجه إلى الله تعالى بقلب خاشع ومتضرع، قال الله تعالى: (وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ).

3. الإلحاح في الدعاء: فلا يكتفي العبد بالدعاء مرة واحدة، بل يجب عليه أن يلح في الدعاء ويكرره حتى يستجيب الله تعالى له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل فيقول: قد دعوت فلم يستجب لي).

رابعاً: مواطن دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك دعاء شامل يمكن للعبد أن يدعو به في أي وقت وفي أي مكان، إلا أن هناك بعض المواطن التي يستحب فيها الدعاء به، ومن هذه المواطن:

1. عند الاستيقاظ من النوم: يستحب للعبد أن يدعو بهذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند الاستيقاظ من النوم: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور).

2. عند الدخول إلى المسجد: يستحب للعبد أن يدعو بهذا الدعاء عند الدخول إلى المسجد، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند دخول المسجد: (اللهم افتح لي أبواب رحمتك).

3. عند الخروج من المسجد: يستحب للعبد أن يدعو بهذا الدعاء عند الخروج من المسجد، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند الخروج من المسجد: (اللهم إني أسألك من فضلك).

خامساً: شروط استجابة دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك دعاء مستجاب إن شاء الله، إلا أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في العبد حتى يستجاب له دعائه، ومن هذه الشروط:

1. الإخلاص لله تعالى: فلا يدعو العبد بهذا الدعاء إلا لله تعالى وحده، ولا يشرك به أحداً.

2. اليقين بالإجابة: يجب على العبد أن يوقن بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه، قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

3. الإلحاح في الدعاء: فلا يكتفي العبد بالدعاء مرة واحدة، بل يجب عليه أن يلح في الدعاء ويكرره حتى يستجيب الله تعالى له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل فيقول: قد دعوت فلم يستجب

أضف تعليق