دعاء اللهم بك اصبحنا

دعاء اللهم بك اصبحنا

دعاء اللهم بك اصبحنا

المقدمة:

الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن دعاء اللهم بك اصبحنا من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، والتي يستحب للمسلم أن يرددها عقب صلاة الصبح، وفي هذا المقال سوف نتناول شرح هذا الدعاء وتوضيح معانيه وأثره العظيم على المسلم.

فضل دعاء اللهم بك اصبحنا:

1. مغفرة الذنوب: من فضائل دعاء اللهم بك اصبحنا أنه يكفر الذنوب ويمحي السيئات، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يصبح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، غفر الله له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. حفظ الله وتوفيقه: من فضائل دعاء اللهم بك اصبحنا أيضًا أنه يحفظ المسلم من كل سوء ويوفقه في جميع أموره، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يصبح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، وكلنا لك ساجدون، نسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، ونعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

3. الرزق المبارك: من فضائل دعاء اللهم بك اصبحنا أيضًا أنه يوسع الرزق ويبعد الفقر والفاقة، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يصبح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، رزقه الله من فضله”.

شرح دعاء اللهم بك اصبحنا:

1. اللهم: هو الاسم الأعظم لله عز وجل، وهو اسم النداء والدعاء، يدل على تفرده بالربوبية والألوهية.

2. بك: أي بقدرتك وقوتك ورحمتك وعنايتك يا الله، أصبحنا وأمسينا ونحيا ونموت وإليك المرجع والمصير.

3. أصبحنا: أي دخلنا الصباح وبدأت أعمال اليوم الجديد.

4. أمسينا: أي دخلنا المساء وانتهت أعمال اليوم.

5. نحيا: أي تستمر حياتنا وتستمر أعمالنا وأنشطتنا.

6. نموت: أي تنتهي حياتنا وتنتهي أعمالنا وأنشطتنا.

7. إليك النشور: أي إليك يا الله المرجع والمصير بعد الموت، حيث تبعثنا وتحاسبنا على أعمالنا.

آداب دعاء اللهم بك اصبحنا:

1. الاستقبال القبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا دعا أحدكم فليستقبل القبلة”.

2. رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا سألت الله فاسأله ببطون أكفك، ولا تسأله بظهورها”.

3. الإخلاص والخشوع: يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بإخلاص وخشوع، وأن يبتعد عن الرياء والسمعة، لقول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يقبل منا دعاء اللهم بك اصبحنا، وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يحفظنا من كل سوء وأن يوفقنا في جميع أمورنا، وأن يرزقنا الرزق المبارك، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق