اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في بداية يومه ونهايته هو “اللهم بك امسينا وبك أصبحنا”؛ لما فيه من اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والاعتماد عليه في جميع أمور الحياة، والتضرع إليه بالدعاء أن يجعل يومنا مباركًا ونافعًا، ويحفظنا من شرور أنفسنا ومن شرور الناس، ويرزقنا من واسع فضله.

فضل دعاء اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

– يعد دعاء اللهم بك امسينا وبك اصبحنا من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول “اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير”.

– ومن فضائل هذا الدعاء أنه يبين مدى توكل المسلم على الله تعالى في جميع أمور حياته، فمهما كانت الظروف أو التحديات التي يواجهها، فإنه يثق بأن الله هو الذي يتحكم في كل شيء، وهو الذي بيده الخير والشر، وهو الذي يقدر له ما فيه الخير.

– كما أن هذا الدعاء يذكر المسلم بنعم الله تعالى عليه، حيث يقر أنه هو الذي أمساه وأصبحه، وهو الذي أنعم عليه بنعمة الحياة والرزق والصحة والعافية، وغير ذلك من النعم التي لا تعد ولا تحصى.

أوقات دعاء اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

– يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في بداية يومه ونهايته، فيقوله عند الصباح وعند المساء.

– كما يستحب للمسلم أن يقوله عند دخول أي مكان، أو عند الخروج منه، مثل البيت أو المسجد أو العمل أو المدرسة.

– كما يستحب للمسلم أن يقوله عند النوم وعند الاستيقاظ من النوم.

أداب دعاء اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

– ينبغي للمسلم أن يدعو به بخشوع وخضوع، وأن يكون قلبه حاضرًا مع معنى الدعاء.

– ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل الدعاء، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه إلى السماء.

– ينبغي للمسلم أن يدعو بصوت مسموع، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات أو أكثر.

معاني عبارة اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

1. اللهم: هي كلمة نداء تدل على تعظيم الله سبحانه وتعالى، وتدل على اللجوء إليه والاعتماد عليه.

2. بك: ضمير متصل بالله تعالى، وهو يعود على ذات الله سبحانه وتعالى، ويدل على أن الله هو الفاعل الحقيقي لكل شيء، وهو الذي بيده الخير والشر.

3. امسينا: فعل ماض مبني للمجهول، وفاعله ضمير مستتر يعود على المتكلم والمتكلمين، وهو يدل على أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أمسى بنا، أي وصلنا إلى وقت المساء.

4. أصبحنا: فعل ماض مبني للمجهول، وفاعله ضمير مستتر يعود على المتكلم والمتكلمين، وهو يدل على أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أصبح بنا، أي وصلنا إلى وقت الصباح.

شرح عبارة اللهم بك امسينا وبك اصبحنا

1. اللهم بك امسينا: تعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أمسى بنا، أي وصلنا إلى وقت المساء، وهو الذي حفظنا طوال النهار من شرور أنفسنا ومن شرور الناس، وهو الذي أنعم علينا بنعمه الظاهرة والباطنة.

2. اللهم بك أصبحنا: تعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أصبح بنا، أي وصلنا إلى وقت الصباح، وهو الذي حفظنا طوال الليل من شرور أنفسنا ومن شرور الناس، وهو الذي أنعم علينا بنعمة الاستيقاظ من النوم والبعث من القبور.

3. وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير: تعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يحيينا ويميتنا، وهو الذي نعود إليه في النهاية، فهو الذي خلقنا وهو الذي سيتوفانا وهو الذي سيحاسبنا على أعمالنا في الدنيا.

الخاتمة

إن دعاء اللهم بك امسينا وبك اصبحنا هو دعاء عظيم الشأن، كثير الفضل، عظيم الأجر، ينبغي للمسلم أن يحرص على الاكثار منه في بداية يومه ونهايته، وفي كل وقت وحين، وأن يستشعر معناه العميق، ويتدبر كلماته، ويناجي بها ربه بخشوع وخضوع، وأن يجعل هذا الدعاء شعارًا له في حياته، وأن يجعله دليلاً على إيمانه بالله وتوكله عليه.

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق