دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي

No images found for دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الدعاء إلى الله تعالى هو وسيلة عظيمة للتقرب إليه وطلب المساعدة منه، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في مختلف الأمور، ومن هذه الأدعية دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي.

فضل دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي:

1- فضل الدعاء: إن الدعاء إلى الله تعالى هو من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء هو العبادة” [أبو داود].

2- فضل هذا الدعاء: إن دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي هو دعاء خاص لطلب رد الضالة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذا الدعاء عندما تضيع منه شيء.

3- فضل الاستجابة: إن الله تعالى يستجيب لعباده المؤمنين إذا دعوه، وقد قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان” [البقرة: 186].

كيفية الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي:

1- الإخلاص: يجب أن يكون الداعي مخلصًا في دعائه لله تعالى، وأن لا يطلب منه شيئًا إلا لوجهه الكريم.

2- اليقين: يجب أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه، وأن لا ييأس من رحمته.

3- الخشوع والتضرع: يجب أن يكون الداعي خاشعًا متضرعًا إلى الله تعالى، وأن يطلب منه حاجته بعبارات لائقة.

أوقات الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي:

1- وقت السحر: يعد وقت السحر من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” [البخاري ومسلم].

2- وقت الدعاء بعد الصلاة: يعد وقت الدعاء بعد الصلاة من الأوقات المستجابة للدعاء، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء بعد المكتوبات مستجاب” [الترمذي].

3- وقت الدعاء عند نزول المطر: يعد وقت الدعاء عند نزول المطر من الأوقات المستجابة للدعاء، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اغتنموا الدعاء عند أربع: عند زوال الشمس، وعند إقلاعها، وعند هبوب الريح، وعند نزول المطر” [الترمذي].

آداب الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي:

1- رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء إلى الله تعالى، كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

2- استقبال القبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء إلى الله تعالى، كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

3- الدعاء بصوت خافت: يستحب للمسلم أن يدعو بصوت خافت، ولا يجهر بدعائه، كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

ثمار الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي:

1- رد الضالة: إن الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي من الأدعية التي لها أثر كبير في رد الضالة إلى صاحبها، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من القصص التي تدل على ذلك.

2- زيادة الرزق: إن الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي من الأدعية التي لها أثر كبير في زيادة الرزق، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذا الدعاء عند ضياع شيء منه، وكان الله تعالى يرزقه بشيء أفضل منه.

3- رفع البلاء: إن الدعاء بدعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي من الأدعية التي لها أثر كبير في رفع البلاء عن المسلم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذا الدعاء عند تعرضه لأي بلاء، وكان الله تعالى يرفع عنه البلاء.

الخاتمة:

إن دعاء اللهم رب الضالة رد لي ضالتي من الأدعية العظيمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إلى الله تعالى لطلب رد ضالته، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدلة على فضل هذا الدعاء وكيفيته وآدابه وثماره، لذا ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء بهذا الدعاء عند ضياع شيء منه، وأن يوقن بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه.

أضف تعليق