دعاء اللهم صيبا نافعا

دعاء اللهم صيبا نافعا

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء اللهم صيبا نافعا

المقدمة:

الدعاء هو عبادة يتقرّب بها العبد إلى الله تعالى، وهو من أعظم العبادات وأفضلها، وقد حثّنا الله تعالى في القرآن الكريم على الدعاء ووعدنا بالإجابة، فقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186]، ومن الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء “اللهم صيبا نافعا”، وهذا الدعاء يدعو فيه العبد الله تعالى أن ينزل المطر النافع الذي ينفع الأرض والزرع والضرع، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل دعاء “اللهم صيبا نافعا” ومناسبته وأحكامه.

فضل دعاء اللهم صيبا نافعا:

1. أن هذا الدعاء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم صيبا نافعا”.

2. أن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فقد ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا استجابها الله له إما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخرها له في الآخرة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض”.

3. أن هذا الدعاء سبب لجلب الرزق ونزول البركة، فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} [ق: 9]، وقال صلى الله عليه وسلم: “المطر رحمة من الله ونعمة من الله ورزق من الله”.

مناسبة دعاء اللهم صيبا نافعا:

1. عند نزول المطر: يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند نزول المطر، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى المطر: “اللهم صيبا نافعا”.

2. عند القحط والجفاف: يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند القحط والجفاف، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان قحط أو جوع فادعوا الله تعالى: اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا صيبا نافعا”.

3. عند رؤية السحاب: يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند رؤية السحاب، فقد روى الإمام ابن ماجه في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم السحاب فقولوا: اللهم اجعله صيبا نافعا”.

أحكام دعاء اللهم صيبا نافعا:

1. صفة الدعاء: يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بأي صيغة من الصيغ، فمن السنة أن يقول: “اللهم صيبا نافعا”، ويجوز أن يقول: “اللهم أنزل علينا صيبا نافعا”، ويجوز أن يقول: “اللهم اجعل هذا المطر مطرا نافعا”، ونحو ذلك من الأدعية.

2. وقت الدعاء: يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند نزول المطر أو عند القحط والج

أضف تعليق