دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

مقدمة:

دعاء المعجزات هو من الأدعية المجربة التي يستجاب لها بإذن الله تعالى، وهو دعاء قصير ولكن عظيم الشأن، وهو حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله. فالتفويض إلى الله والثقة به والتوكل عليه من أسباب حصول العبد على ما يريد وقضاء حوائجه، فالدعاء من العبادات التي يحبها الله تعالى، وقد جعل الله دعاء عباده سببًا لهم في تحصيل ما يحتاجون إليه من أمور الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

أولًا: حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

1. فضل دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله:

– إن هذا الدعاء له فضل عظيم عند الله تعالى، فمن قال هذا الدعاء متيقناً به ثابت القلب على اليقين بأن الله تعالى سيؤتيه من فضله، فإن الله تعالى لا يخيب ظنه ولا يرده خائباً أبدًا.

– وقد ورد في فضل هذا الدعاء أحاديث كثيرة من النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حسبنا الله ونعم الوكيل، فقد صدق الله وهو حسبك”.

– ومن فضل هذا الدعاء أيضًا أنه يورث اليقين في قلب العبد بأن الله تعالى سيؤتيه من فضله، كما أنه يصرف عنه همه ويفرج كربه.

2. معنى حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله:

– إن معنى حسبنا الله هو أن الله تعالى كافينا في جميع أمورنا، وهو الذي يغنينا عن كل شيء، وهو الذي يحفظنا من كل شر.

– كما أن معنى سيؤتينا الله من فضله هو أن الله تعالى سيعطينا من خزائنه الواسعة من فضله، وسيرزقنا من حيث لا نحتسب.

– وقد ورد في معنى هذا الدعاء في الحديث الذي رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا وإليه أنبنا وإليه المصير”.

3. متى يقال حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله:

– يقال هذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق والابتلاء، عندما يشعر العبد أنه قد ضاقت عليه الدنيا وانقطعت به السبل.

– كما يقال هذا الدعاء عند الخوف والقلق والاضطراب، أو عند فقدان شيء عزيز أو عند مواجهة مشكلة كبيرة.

– ويجوز أن يقال هذا الدعاء في أي وقت في الليل أو النهار.

ثانيًا: قصة دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

1. قصة أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

– روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان تاجراً، وكان في إحدى رحلاته التجارية إلى الشام، ففقدت تجارته في الطريق، فجلس على قارعة الطريق حزينًا مهمومًا.

– فمر به رجل من أهل الشام، فسأله عن سبب حزنه، فأخبره أبو بكر الصديق رضي الله عنه بما حدث له، فطمأنه الرجل وقال له: “لا تحزن، فإن الله تعالى قادر على أن يعوض عليك ما فقدت أضعافًا مضاعفة”.

– فحمد أبو بكر الصديق رضي الله عنه الله تعالى، وقال: حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، فوالله ما خرجت من الشام إلا وقد عوضني الله تعالى خيرًا مما فقدت.

2. قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

– روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أميرًا للمؤمنين، وكان في أحد الأيام جالسًا في المسجد، فجاءه رجل فقال له: “يا أمير المؤمنين، لقد ضاعت تجارتي في البحر”.

– فحزن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقال: “إنا لله وإنا إليه راجعون، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله”.

– وبعد أيام قليلة، جاء الرجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال له: “يا أمير المؤمنين، لقد وجدت تجارتي بأكملها، وقد أنقذها الله تعالى من الغرق”.

– فحمد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الله تعالى وقال: ” الحمد لله الذي لا إله إلا هو، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

3. قصة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:

– روي أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان فقيرًا، وكان يسكن في غرفة صغيرة، وكان في أحد الأيام جالسًا في غرفته حزينًا، إذ طرق الباب عليه رجل.

– ففتح عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الباب، فإذا برجل يحمل كيسًا من الذهب، فقال له الرجل: “هذه هدية من أمير المؤمنين لك”.

– فحمد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الله تعالى، وقال: “حسبنا الله ونعم الوكيل، لقد كفاني الله تعالى شر الفقر”.

ثالثًا: أسباب استجابة دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

1. اليقين بالله تعالى:

– أن يكون العبد موقناً بأن الله تعالى قادر على كل شيء، وأنه على كل شيء قدير، وأنه سيؤتيه من فضله، فالله تعالى يقول: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}.

– واليقين بالله تعالى هو مفتاح استجابة الدعاء، فإذا كان العبد متيقناً بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، فإن الله تعالى يستجيب دعاءه بإذن الله تعالى.

2. الإخلاص في الدعاء:

– يجب أن يكون العبد مخلصًا في دعائه لله تعالى، وأن لا يدعو إلا الله وحده، ولا يشرك معه أحدًا، فالله تعالى يقول: {وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}.

– والإخلاص في الدعاء هو من أهم شروط استجابة الدعاء، فإذا كان العبد مخلصًا في دعائه، فإن الله تعالى يستجيب دعاءه بإذن الله تعالى.

3. الدعاء بأسماء الله الحسنى:

– أن يدعو العبد الله تعالى بأسمائه الحسنى، فالله تعالى يقول: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}.

– وأسماء الله الحسنى هي أسماء الله تعالى التي تدل على صفاته الكاملة، وهي من أقوى الأسباب في استجابة الدعاء.

رابعًا: دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله يقوي الإيمان

1. يقوي الإيمان بالله تعالى:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله يقوي الإيمان بالله تعالى، لأنه يجعل العبد يوقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على كل شيء، وأنه هو وحده الذي يستحق العبادة والدعاء.

2. يقوي الإيمان بالقدر:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله يقوي الإيمان بالقدر، لأنه يجعل العبد يسلم بقضاء الله وقدره، ويوقن بأن كل شيء يحدث بمشيئة الله تعالى.

3. يقوي الإيمان بالآخرة:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله يقوي الإيمان بالآخرة، لأنه يجعل العبد يوقن بأن الدنيا دار زوال وفناء، وأن الآخرة هي دار البقاء والخلود.

خامسًا: دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ينجي من الهم والكرب

1. ينجي من الهم والكرب:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ينجي العبد من الهم والكرب، لأنه يجعل العبد يلقي همومه ومشاكله على الله تعالى، ويوكل أمره إليه.

2. ينجي من الضيق والحزن:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ينجي العبد من الضيق والحزن، لأنه يجعل العبد يوقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على تفريج كربه وإزالة همه.

3. ينجي من المرض والأسقام:

– إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ينجي العبد

أضف تعليق