دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله

دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله

دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إن الله تعالى قد أمرنا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة. قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”. وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية، ومنها دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله. وفي هذا المقال، سوف نتعرف على هذا الدعاء وفضله، وكيفية الدعاء به.

أهمية الدعاء:

1. الدعاء عبادة: فالدعاء هو من أهم العبادات، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

2. الدعاء سبب للإجابة: فقد وعد الله تعالى بالاستجابة لمن يدعوه، فقال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

3. الدعاء سبب لرفع البلاء: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القضاء وإن كان نزل”.

فضل دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله:

1. هذا الدعاء من الأدعية الجامعة: فهو يشتمل على طلب العون والتوفيق من الله تعالى، وعلى طلب الهداية والرزق، وعلى طلب النصر والتمكين، وعلى طلب العافية والسلامة.

2. هذا الدعاء من الأدعية المأثورة: فقد ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء.

3. هذا الدعاء من الأدعية المستجابة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: حسبنا الله سيؤتينا من فضله، وسيؤتينا الله من فضله، وأفضل مما سألنا، ثلاث مرات، لم يرده الله إلا خيرا”.

كيفية الدعاء بدعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله:

1. يستحب أن يدعى بهذا الدعاء في أوقات الإجابة: كالدعاء بين الأذان والإقامة، والدعاء في الثلث الأخير من الليل، والدعاء يوم الجمعة، والدعاء في السفر.

2. يستحب أن يدعى بهذا الدعاء بخشوع وإخلاص: فلا بد أن يكون الداعي متيقنا من إجابة الله تعالى لدعائه، ومتيقنا من أن الله تعالى هو وحده القادر على تحقيق مطلبه.

3. يستحب أن يدعى بهذا الدعاء بصوت خافت: فلا داعي لرفع الصوت في الدعاء، لأن الله تعالى يسمع الدعاء سراً وجهراً، ولكن يستحب خفض الصوت في الدعاء لئلا يزعج الآخرين.

أمثلة على المواقف التي يمكن فيها الدعاء بدعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله:

1. عند الوقوع في ضيق أو كرب: فيمكن أن يدعو المرء بهذا الدعاء لكي يفرج الله تعالى عنه همه وييسر أموره.

2. عند طلب الرزق أو الهداية: فيمكن أن يدعو المرء بهذا الدعاء لكي يرزقه الله تعالى من فضله، ويهديه إلى الصراط المستقيم.

3. عند طلب النصر أو التمكين: فيمكن أن يدعو المرء بهذا الدعاء لكي ينصره الله تعالى على أعدائه، ويمكّنه في الأرض.

خاتمة:

إن دعاء حسبنا الله سيؤتينا من فضله من الأدعية الجامعة والماثورة والمستجابة، فهو دعاء شامل يشتمل على طلب العون والتوفيق من الله تعالى، وعلى طلب الهداية والرزق، وعلى طلب النصر والتمكين، وعلى طلب العافية والسلامة. يستحب أن يدعى بهذا الدعاء في أوقات الإجابة، ويشترط للدعاء أن يكون بخشوع وإخلاص، ويستحب أن يكون بصوت خافت.

أضف تعليق