دعاء الوتر مستجاب

دعاء الوتر مستجاب

دعاء الوتر مستجاب

مقدمة:

دعاء الوتر من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء يقال بعد صلاة الوتر، وسمي بهذا الاسم لأنه يقال في آخر الليل، وهو وقت مبارك ومستجاب للدعاء، وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه”، وفي حديث آخر قال: “من صلى الوتر في جوف الليل ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه، وإن دعا الله عز وجل بعشر حاجات أعطاه إياها”.

1. فضل دعاء الوتر:

فضل دعاء الوتر عظيم، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تدل على ذلك، منها ما رواه الإمام الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه”.

ومن فضل دعاء الوتر أنه سبب في مغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر دخل الجنة غفر له ذنوبه”.

ومن فضل دعاء الوتر أنه سبب في قضاء الحوائج، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر في جوف الليل ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه، وإن دعا الله عز وجل بعشر حاجات أعطاه إياها”.

2. وقت دعاء الوتر:

أفضل وقت لدعاء الوتر هو بعد صلاة الوتر، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت مبارك ومستجاب للدعاء، وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه”.

ويمكن أن يدعى دعاء الوتر في أي وقت من الليل، ولكن أفضل وقت هو بعد صلاة الوتر، لأن هذا الوقت هو وقت مبارك ومستجاب للدعاء.

3. صيغة دعاء الوتر:

وردت في السنة النبوية الشريفة صيغ كثيرة لدعاء الوتر، ومن هذه الصيغ ما رواه الإمام الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

ومن صيغ دعاء الوتر أيضاً ما رواه الإمام النسائي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره”.

ومن صيغ دعاء الوتر أيضاً ما رواه الإمام ابن ماجه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واهدني إلى سواء السبيل”.

4. آداب دعاء الوتر:

من آداب دعاء الوتر أن يكون الداعي على طهارة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بصوت خافت، وأن يكون خاشعاً متضرعاً، وأن يلح في الدعاء، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات، وأن يدعو بما يحب ويرضى، وأن لا يدعو بما يكره ويسخط.

كما ينبغي للداعي أن يتوب إلى الله عز وجل من ذنوبه ومعاصيه قبل أن يدعو، وأن يستغفر الله عز وجل ويسأله العفو والمغفرة.

وينبغي للداعي أن يكون على يقين بأن الله عز وجل سيستجيب دعاءه، وألا ييأس من رحمة الله عز وجل.

5. دعاء الوتر للمغفرة:

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، قديمها وحديثها، سرها وعلانيتها.

اللهم ارزقني التوبة النصوح، التي لا تردني إلى معصيتك أبداً.

اللهم طهر قلبي من الغل والحقد والحسد، واجعلني من الذين يحبون الخير لإخوانهم المسلمين.

6. دعاء الوتر لقضاء الحوائج:

اللهم يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، يا راحم العباد، اقض حاجتي واجعلها خيراً لي في ديني ودنياي وآخرتي.

اللهم يا غني، يا كريم، يا جواد، ارزقني من حيث لا أحتسب، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك.

اللهم يا عزيز، يا جبار، يا قهار، انصرني على أعدائي الذين يريدون بي السوء، واجعلني من الذين ينصرون دينك وينشرون رسالتك.

7. دعاء الوتر للثبات على الدين:

اللهم يا مثبت القلوب، يا هادي المضلين، ثبت قلبي على دينك، واجعلني من الذين يثبتون على دينك وينشرون رسالتك.

اللهم يا قوي، يا عزيز، يا جبار، انصرني على أعدائي الذين يريدون أن يفتنوني عن ديني، واجعلني من الذين ينصرون دينك وينشرون رسالتك.

اللهم يا غفور، يا رحيم، يا كريم، اغفر لي ذنوبي واعف عني وارحمني، واجعلني من الذين يدخلون الجنة برحمتك الواسعة.

الخاتمة:

دعاء الوتر من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء يقال بعد صلاة الوتر، وسمي بهذا الاسم لأنه يقال في آخر الليل، وهو وقت مبارك ومستجاب للدعاء، وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الوتر ثم دعا الله عز وجل استجاب له دعاءه”. فينبغي للمسلم أن يحرص على أداء صلاة الوتر، وأن يدعو دعاء الوتر بعدها، لأن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق