دعاء بسم الله ماشاء الله

دعاء بسم الله ماشاء الله

مقدمة:

في خضم الحياة المليئة بالتحديات والمفاجآت، يبحث الإنسان عن مصادر القوة والطمأنينة التي تساعده على مواجهة تقلبات الزمن، ومن بين هذه المصادر العظيمة دعاء “بسم الله ماشاء الله”. هذا الدعاء ليس مجرد كلمات، بل هو مفتاح يفتح أبواب الرحمة والبركة في حياة الإنسان، ويمنحه الحماية والسكينة في قلبه.

1. فضل دعاء “بسم الله ماشاء الله”:

– إن دعاء “بسم الله ماشاء الله” من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، مما يدل على فضله العظيم.

– ورد في حديث رواه الترمذي وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء بإذن الله تعالى ذلك اليوم حتى يمسي”.

– كما روى ابن حبان في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يرى شيئاً يعجبه: بسم الله ماشاء الله، لا قوة إلا بالله، لم يضره ذلك الشيء”.

2. حماية من العين والحسد:

– من أهم فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يحمي الإنسان من العين والحسد، حيث ورد في حديث رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”.

– وقد ورد في بعض الآيات القرآنية ما يشير إلى تأثير العين والحسد على الإنسان، مثل قوله تعالى: {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ} [القلم: 51].

– لذلك فإن دعاء “بسم الله ماشاء الله” يعد حصناً حصيناً يحمي الإنسان من شرور العين والحسد، ويصرف عنه كل مكروه.

3. جلب البركة والرزق:

– من فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يجلب البركة والرزق للإنسان، حيث ورد في حديث رواه الإمام أحمد والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يخرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأت، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر ما يدب عليها، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن، كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وقضي له عشر حاجات”.

– إن هذا الدعاء العظيم يجلب البركة في الرزق والصحة والعافية والحياة كلها، ويدفع عن الإنسان كل مكروه.

4. طرد الشيطان والوقاية من وساوسه:

– من فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يطرد الشيطان ويبعده عن الإنسان، حيث ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء بإذن الله تعالى ذلك اليوم حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء بإذن الله تعالى حتى يصبح”.

– إن هذا الدعاء العظيم يجعل الشيطان يفر من الإنسان ويبتعد عنه، ويحصنه من وساوسه وإغراءاته.

5. قضاء الحوائج وتيسير الأمور:

– من فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يقضي الحوائج ويسير الأمور، حيث ورد في حديث رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يخرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأت، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر ما يدب عليها، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن، كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وقضي له عشر حاجات”.

– إن هذا الدعاء العظيم يقضي حوائج الإنسان وييسر أموره، ويجعل حياته مليئة بالخير والبركة.

6. تحصين النفس من الشرور:

– من فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يحصن النفس من الشرور، حيث ورد في حديث رواه الترمذي وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء بإذن الله تعالى ذلك اليوم حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء بإذن الله تعالى حتى يصبح”.

– إن هذا الدعاء العظيم يحصن الإنسان من كل شر، ويجعله في مأمن من كل مكروه.

7. تقوية الإيمان والتوكل على الله:

– من فضائل دعاء “بسم الله ماشاء الله” أنه يقوي الإيمان والتوكل على الله، حيث ورد في حديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يخرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأت، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر ما يدب عليها، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن، كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وقضي له عشر حاجات”.

– إن هذا الدعاء العظيم يقوي إيمان الإنسان وتوكله على الله، ويجعله يشعر بالأمان والطمأنينة في قلبه.

الخاتمة:

دعاء “بسم الله ماشاء الله” هو دعاء عظيم له فضائل كثيرة، حيث يحمي الإنسان من العين والحسد، ويجلب له البركة والرزق، ويطرد الشيطان ويبعده عن الإنسان، ويقضي الحوائج ويسير الأمور، ويحصن النفس من الشرور، ويقوي الإيمان والتوكل على الله. لذلك ينبغي على المسلم أن يحرص على قول هذا الدعاء في جميع أوقاته وأحواله، حتى ينال فضله العظيم وينعم بحياة مليئة بالخير والبركة والسكينة.

أضف تعليق