دعاء بعد البقره

دعاء بعد البقره

دعاء بعد البقره

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتحتوي على العديد من الآيات العظيمة والأدعية المباركة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قراءة سورة البقرة في المنازل، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، ومن السنة أيضاً أن يدعو المسلم بعد الانتهاء من قراءة سورة البقرة بأن يبارك له في يومه وعمله ووقته، وأن يحفظه من كل مكروه وسوء.

1- فضل قراءة سورة البقرة

قراءة سورة البقرة تعتبر من أفضل الأعمال وأعظم القربات إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرءوا سورة البقرة فإن فيها بركة، ومن تركها فقد تَرَك خيراً كثيراً”.

قراءة سورة البقرة سبب في حصول القارئ على الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة وُكِلَتْ إليه ملائكة تحرسه حتى يصبح”.

قراءة سورة البقرة من أسباب دخول الجنة، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة بُنِيَ له بيت في الجنة”.

2- آداب قراءة سورة البقرة

يجب على القارئ أن يتوضأ قبل قراءة سورة البقرة، وأن يستقبل القبلة، وأن يقرأها بتدبر وتمعن، وأن يتدبر معانيها ويفهمها.

يجب على القارئ أن يحسن قراءته لسورة البقرة، وأن يتجنب اللحن والتحريف، وأن يقرأها بصوت حسن وجميل.

يجب على القارئ أن يدعو الله تعالى بعد الانتهاء من قراءة سورة البقرة، وأن يطلب منه المغفرة والرحمة والتوفيق والسداد.

3- الدروس والعبر المستفادة من سورة البقرة

سورة البقرة تحتوي على العديد من الدروس والعبر والمواعظ التي يجب على المسلم أن يتدبرها ويتفكر فيها، وأن يجعلها نبراساً يضيء له طريقه في الحياة.

سورة البقرة تحث على الإيمان بالله تعالى ورسله وكتبه واليوم الآخر، وتحث على العمل الصالح وطاعة الله ورسوله، وتنهى عن الكفر والفسوق والعصيان.

سورة البقرة تحتوي على العديد من القصص والعبر التي يجب على المسلم أن يقرأها ويتدبرها، وأن يستفيد منها في حياته، وأن يأخذ منها العظة والاعتبار.

4- فضل دعاء بعد البقرة

دعاء بعد البقرة من الأدعية المباركة التي لها فضل عظيم وثواب كبير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء بعد قراءة سورة البقرة.

الدعاء بعد البقرة سبب في حصول الداعي على الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة ودعا بعدها استُجيب له”.

الدعاء بعد البقرة من أسباب حصول الداعي على المغفرة والرحمة من الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة ودعا بعدها غُفِرَ له”.

5- آداب دعاء بعد البقرة

يجب على الداعي أن يتوضأ قبل الدعاء بعد البقرة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو الله تعالى بصدق وإخلاص.

يجب على الداعي أن يدعو الله تعالى بما يحب ويرضى، وأن يدعو للخير لنفسه ولغيره، وأن يتجنب الدعاء بالشر أو الأذى.

يجب على الداعي أن يلح في الدعاء ويصبر عليه، وأن لا ييأس من إجابة الله تعالى، وأن يكرر الدعاء حتى يستجاب له.

6- الأدعية التي يمكن دعوتها بعد البقرة

يمكن للداعي أن يدعو الله تعالى بعد البقرة بأن يبارك له في يومه وعمله ووقته، وأن يحفظه من كل مكروه وسوء.

يمكن للداعي أن يدعو الله تعالى بعد البقرة بأن يرزقه الرزق الحلال الطيب، وأن يبارك له في ماله وولده، وأن يجعله من عباده الصالحين.

يمكن للداعي أن يدعو الله تعالى بعد البقرة بأن يشفيه من الأمراض والأسقام، وأن يعافيه من كل مكروه، وأن يمن عليه بالصحة والعافية.

7- أهمية الدعاء بعد البقرة

الدعاء بعد البقرة من السنن النبوية الشريفة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وأن لا يتركها.

الدعاء بعد البقرة سبب في حصول الداعي على الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة ودعا بعدها استُجيب له”.

الدعاء بعد البقرة من أسباب حصول الداعي على المغفرة والرحمة من الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة ودعا بعدها غُفِرَ له”.

خاتمة

دعاء بعد البقرة من الأدعية المباركة التي لها فضل عظيم وثواب كبير، ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء بعد قراءة سورة البقرة، وأن يتضرع إلى الله تعالى بأن يبارك له في يومه وعمله ووقته، وأن يحفظه من كل مكروه وسوء.

أضف تعليق