دعاء بعد قراءة سورة البقره

دعاء بعد قراءة سورة البقره

دعاء بعد قراءة سورة البقرة

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي سورة مكية نزلت في المدينة المنورة، وتتضمن تعاليم أساسية في الإسلام مثل العقيدة والعبادات والمعاملات والأحكام، وترتيبها في المصحف الشريف هو 2، وتبلغ آياتها 286 آية، وتسمى أيضًا بسورة الفاتحة للكتاب لأنها تحمل اسم أول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور التي لها فضل كبير في قراءتها، ووردت أحاديث كثيرة عن فضل قراءتها، ومنها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يقربه شيطان تلك الليلة”، وفي حديث آخر رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”، لذلك يستحب للمسلم أن يقرأ سورة البقرة بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العشاء.

فضل قراءة سورة البقرة بعد صلاة الفجر

1. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة الفجر فإنه يكون في حماية الله تعالى طوال اليوم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في يوم لم يقربه شيطان ذلك اليوم”.

2. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة الفجر فإن الله تعالى يبارك له في رزقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في يوم لم يفتقر”.

3. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة الفجر فإن الله تعالى يحفظه من كل شر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في يوم لم يصبه فقر ولا بلاء ولا مرض”.

فضل قراءة سورة البقرة بعد صلاة العشاء

1. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة العشاء فإن الله تعالى يبارك له في نومه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يقربه شيطان تلك الليلة”.

2. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة العشاء فإن الله تعالى يحفظه من كل سوء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يمسه سوء”.

3. من قرأ سورة البقرة بعد صلاة العشاء فإن الله تعالى يمن عليه بالجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة فكأنما قام ليلة القدر”.

آداب قراءة سورة البقرة

1. يجب الاهتمام بتجويد سورة البقرة وقراءتها بصوت جميل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “زينوا القرآن بأصواتكم”.

2. يجب التدبر في معاني سورة البقرة والتفكر في آياتها، قال الله تعالى: “كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب”.

3. يجب قراءة سورة البقرة بإخلاص لله تعالى وطلبًا لمرضاته، قال الله تعالى: “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة”.

الأوقات المناسبة لقراءة سورة البقرة

1. يفضل قراءة سورة البقرة بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العشاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في يوم أو في ليلة لم يقربه شيطان”.

2. يفضل قراءة سورة البقرة في يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة يوم الجمعة غفر الله له ما بين الجمعتين”.

3. يفضل قراءة سورة البقرة في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في شهر رمضان غفر الله له ذنوبه”.

فوائد قراءة سورة البقرة

1. تجلب قراءة سورة البقرة البركة إلى المنزل وتبعد عنه الشياطين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

2. تحمي قراءة سورة البقرة من العين والحسد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في يوم لم يمسه سوء حتى يمسي”.

3. تساعد قراءة سورة البقرة على الاسترخاء والهدوء النفسي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة كان له نو

أضف تعليق