دعاء ختم القرآن للميت

No images found for دعاء ختم القرآن للميت

دعاء ختم القرآن للميت

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يهديها إلى روح الميت ختم القرآن الكريم والدعاء له به، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة حثت على ذلك، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن على ميت بعثه الله يوم القيامة على صورة أحسن ما كان عليه في الدنيا، وألبسه تاج وقار، وكسى حلة كرامة، ووضع في يمينه كتابًا فيه: هذا ما ختم عليك من القرآن، ووضع في يساره كتابًا فيه: هذا ما عمل لك من الخير، وأعطى بكل حرف ختمه مائة حسنة، وأعتق له بكل حرف رقبة مؤمنة من ول جهنم، وغفر له ما بين ختمتيه”.

فضل ختم القرآن للميت:

1. العتق من النار وتكفير السيئات:

– من ختم القرآن على ميت فقد أعتقه الله من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن على قبر بعث يوم القيامة على صورة أحسن ما كان عليه في الدنيا، وألبسه تاج وقار، وكسى حلة كرامة، وأعطى بكل حرف ختمه مائة حسنة، وأعتق له بكل حرف رقبة مؤمنة من ولد جهنم”.

– كما يكفر ختم القرآن ذنوب الميت وسيئاته، قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَتْلُونَ مَا أُنزِلَ عَلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ أُوْلَئِكَ نُكَفِّرُ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَنُصْلِحُ لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ}.

2. إكساء الميت حلة الكرامة:

– يكسو الله تعالى الميت الذي ختم عليه القرآن حلة الكرامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن على ميت ألبسه الله تاج وقار، وكسى حلة كرامة، ووضع في يمينه كتابًا فيه: هذا ما ختم عليك من القرآن، ووضع في يساره كتابًا فيه: هذا ما عمل لك من الخير، وأعطى بكل حرف ختمه مائة حسنة، وأعتق له بكل حرف رقبة مؤمنة من ولد جهنم، وغفر له ما بين ختمتيه”.

– هذه الحلة هي ثوب من نور يكسى به الميت في قبره، ويكون له زينة ونورًا وشرفًا.

3. إعطاء الميت كتابًا فيه عمله الصالح:

– يعطي الله تعالى للميت الذي ختم عليه القرآن كتابًا فيه عمله الصالح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن على ميت أعطي كتابًا فيه عمله الصالح”.

– هذا الكتاب هو بمثابة شهادة أو بطاقة تعريف بأعمال الميت الصالحة، وهو مفتاح دخوله إلى الجنة.

4. إعطاء الميت بكل حرف ختمه مائة حسنة:

– يعطي الله تعالى للميت الذي ختم عليه القرآن مقابل كل حرف ختمه مائة حسنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن أعطي لكل حرف ختمه مائة حسنة”.

– هذه الحسنات هي درجات في الجنة، كل حسنة درجة، وهي من أسباب رفعة الميت في الجنة.

5. إعتاق رقبة مؤمنة من ولد جهنم:

– يعتق الله تعالى للميت الذي ختم عليه القرآن رقبة مؤمنة من ولد جهنم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن أعتق له بكل حرف رقبة مؤمنة من ولد جهنم”.

– هذه الرقبة هي رقبة مؤمن مات ولم يؤدِّ دينه، فيعتق الله رقبة هذا المؤمن من النار بسبب ختم القرآن على الميت.

6. غفران الذنوب بين الختمتين:

– يغفر الله تعالى للميت الذي ختم عليه القرآن ذنوبه ما بين الختمتين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن غفر له ما بين ختمتيه”.

– الختمتان هما الختمة الأولى والختمة الأخيرة، أي أن الله تعالى يغفر للميت ذنوبه التي اقترفها بين ختمه القرآن للمرة الأولى وختمه له للمرة الأخيرة.

7. رفع الميت درجات في الجنة:

– يرفع الله تعالى للميت الذي ختم عليه القرآن درجات في الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن رفع الله درجته في الجنة”.

– درجات الجنة هي منازل فيها، كل منزلة أفضل من سابقتها، وهي من أسباب سعادة الميت في الجنة.

كيفية ختم القرآن للميت:

1. النية:

– ينوي القارئ ختم القرآن الكريم على روح الميت، وذلك بأن يقرأ القرآن الكريم من أوله إلى آخره بنية إهدائه إلى الميت.

2. القراءة:

– يقرأ القارئ القرآن الكريم بصوت واضح وترتيل، ويتدبر معانيه، ويخشع في قراءته.

3. الدعاء:

– يدعو القارئ للميت بعد ختم القرآن الكريم، ويسأ

أضف تعليق