حكم ختم القرآن لِلْمَيِّتِ

حكم ختم القرآن لِلْمَيِّتِ

حكم ختم القرآن للميت

المقدمة:

إن تلاوة القرآن الكريم أمر محمود يؤجر عليه القارئ، وينتفع به سواء كان حياً أو ميتاً، ويعتبر ختم القرآن الكريم للدايم إحياءً لسنته وذكراه، وإظهاراً لمحبته وعظم مكانته في قلوب من أحبه، وهناك العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة بختم القرآن للميت، والتي سوف نستعرضها في هذا المقال.

فضائل ختم القرآن الكريم للميت:

1. المغفرة والرحمة:

– إن ختم القرآن الكريم للميت من أسباب مغفرة ذنوبه ورفع درجته في الجنة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأتمه كتب له بكل حرف عشر حسنات، فإذا ختمه كان له مائتي ألف حسنة”.

– يعتبر ختم القرآن للميت من أفضل الأعمال التي يمكن للمرء أن يفعلها في حقه، فإن ذلك يدل على اهتمامه به وحبه له.

– إن ثواب ختم القرآن الكريم لا يقتصر على القارئ فقط، بل يصل إلى الميت وينتفع به، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

2. دفع العذاب عن الميت:

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الوسائل التي تساعد في تخفيف عذابه في القبر، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من ميت يختم له بالقرآن إلا يسره الله في قبره”.

– إن ختم القرآن الكريم للميت يعتبر صدقة جارية عنه، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تدل على محبة المسلم لأخيه المسلم، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أخاه المسلم في الله أحبه الله”.

3. إحياء ذكرى الميت:

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تساعد في إحياء ذكراه في قلوب الناس، وتذكر فضائله وأعماله الصالحة.

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تعبر عن وفاء المسلم لأخيه المسلم، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أخاه المسلم في الله أحبه الله”.

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تدل على حرص المسلم على صلاح إخوانه المسلمين، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً”.

4. الدعاء للميت:

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تدل على دعاء المسلم لأخيه المسلم، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً”.

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تساعد في استجابة دعاء المسلم لأخيه المسلم، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن”.

– إن ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال التي تدل على محبة المسلم لأخيه المسلم، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أخاه المسلم في الله أحبه الله”.

كيفية ختم القرآن الكريم للميت:

1. النية:

– يجب على القارئ أن ينوي ختم القرآن الكريم للميت بنية صالحة، وأن يخلص النية لله تعالى، ويبتغي بذلك وجهه الكريم.

– يجب على القارئ أن يختم القرآن الكريم للميت بطريقة صحيحة، وأن يتبع أحكام التلاوة الصحيحة، وأن يقرأ القرآن الكريم بالتدبر والتأمل.

– يجب على القارئ أن يدعو للميت بعد ختم القرآن الكريم، وأن يسأل الله تعالى أن يغفر له ذنوبه ويرحمه ويثبته عند السؤال.

2. الأفضل وقت ختم القرآن الكريم للميت:

– الأفضل وقت ختم القرآن الكريم للميت هو ليلة القدر، حيث أنها ليلة مباركة ومضاعفة الأجر فيها، وقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– كما يمكن ختم القرآن الكريم للميت في أي وقت آخر، سواء في النهار أو في الليل، ولكن يفضل أن يكون في أوقات الفراغ والتفرغ، وأن يكون القارئ في حالة طهارة.

– يمكن ختم القرآن الكريم للميت في أي مكان، سواء في المسجد أو في المنزل أو في أي مكان آخر، ولكن يفضل أن يكون في مكان هادئ ومناسب للتلاوة.

3. آداب ختم القرآن الكريم للميت:

– يجب على القارئ أن يتوضأ قبل ختم القرآن الكريم للميت، وأن يرتدي ملابس نظيفة طاهرة.

– يجب على القارئ أن يستقبل القبلة عند ختم القرآن الكريم للميت، وأن يلتزم بالآداب العامة للصلاة، مثل الوقوف أو الجلوس.

– يجب على القارئ أن يقرأ القرآن الكريم بصوت جهوري واضح، وأن يتدبر معاني الآيات، وأن يتأمل في عظمتها وجمالها.

الختام:

ختم القرآن الكريم للميت من الأعمال الفاضلة التي لها ثواب عظيم عند الله تعالى، فهي سبب في مغفرة ذنوب الميت ودفع العذاب عنه وإحياء ذكراه والانتفاع بثوابه، ويمكن ختم القرآن الكريم للميت في أي وقت من الأوقات وفي أي مكان، مع مراعاة النية الصالحة وآداب الخاتمة.

أضف تعليق