دعاء على الظالم بسورة الفيل

دعاء على الظالم بسورة الفيل

دعاء على الظالم بسورة الفيل

المقدمة

سورة الفيل هي سورة مكية قصيرة، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن، وهي تتحدث عن غزوة أبرهة الحبشي على مكة المكرمة، وكيف أهلك الله تعالى جيشه بالطير الأبابيل. وتعتبر هذه السورة من السور الهامة في القرآن الكريم، لأنها تتضمن عبرة عظيمة للمسلمين، وهي أن الله تعالى قادر على حماية دينه وعباده من أي عدو مهما كان قوياً.

أسباب نزول سورة الفيل

نزلت سورة الفيل بعد غزوة أبرهة الحبشي على مكة المكرمة. وكان سبب هذه الغزوة هو أن أبرهة الحبشي كان حاكماً ظالماً، وكان يريد أن يحكم مكة المكرمة أيضاً. فخرج بجيشه الجرار إلى مكة المكرمة، وكان معه فيل ضخم اسمه “محمود”.

جيش أبرهة الحبشي

كان جيش أبرهة الحبشي قوياً جداً، وكان يتكون من آلاف الجنود المدججين بالسلاح. وكان معه أيضاً فيل ضخم اسمه “محمود”. وكان أبرهة يظن أنه سينتصر على أهل مكة المكرمة بسهولة.

إهلاك جيش أبرهة الحبشي

ولكن الله تعالى أهلك جيش أبرهة الحبشي بالطير الأبابيل. وأرسل عليهم طيوراً تحمل حجارة من سجيل، فأهلكتهم جميعاً. ولم ينج منهم أحد إلا أبرهة الحبشي نفسه، الذي هرب إلى اليمن وتوفي هناك بعد فترة قصيرة.

الدروس المستفادة من سورة الفيل

هناك العديد من الدروس المستفادة من سورة الفيل، ومن أهمها:

1- أن الله تعالى قادر على حماية دينه وعباده من أي عدو مهما كان قوياً.

2- أن الظلم مهما طال لابد أن ينهزم.

3- أن الله تعالى نصير المؤمنين.

كيفية الدعاء على الظالم بسورة الفيل

يمكن للمسلم أن يدعو على الظالم بسورة الفيل، وذلك بقراءتها والإلحاح في الدعاء بها. ويمكن أن يدعو الله تعالى بأن يهلك الظالم كما أهلك أصحاب الفيل.

أدعية على الظالم بسورة الفيل

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم على الظالم بسورة الفيل، ومنها:

1- اللهم إني أدعوك بقوتك وقدرتك أن تهلك الظالم كما أهلكت أصحاب الفيل.

2- اللهم إني أدعوك بعدلك وقسطتك أن تنتقم من الظالم كما انتقمت من أصحاب الفيل.

3- اللهم إني أدعوك برحمتك ورأفتك أن ترحم الضعفاء والمساكين الذين ظلمهم الظالم.

الخاتمة

إن سورة الفيل من السور الهامة في القرآن الكريم، والتي تتضمن عبرة عظيمة للمسلمين، وهي أن الله تعالى قادر على حماية دينه وعباده من أي عدو مهما كان قوياً. ويمكن للمسلم أن يدعو على الظالم بسورة الفيل، وذلك بقراءتها والإلحاح في الدعاء بها.

أضف تعليق