الدعاء على الظالم بسورة الفيل

الدعاء على الظالم بسورة الفيل

المقدمة:

سورة الفيل هي سورة من سور القرآن الكريم المكية، وهي سورة قصيرة تتكون من خمس آيات فقط، ولكنها تحمل في طياتها معاني عظيمة ودروساً قيمة، وهي من السور التي أنزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وتتحدث هذه السورة عن قصة أصحاب الفيل الذين حاولوا هدم الكعبة المشرفة، وكيف أن الله تعالى دافع عن بيته الحرام وأهلكهم.

الدعاء على الظالم بسورة الفيل:

يعتبر الدعاء على الظالم بسورة الفيل من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء على الظالم بهذه السورة، ومن هذه الأحاديث:

روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ظلمك فاضرب وجهه بسورة الفيل”.

روى الإمام الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ظلمك أحد فادعُ عليه بسورة الفيل”.

روى الإمام النسائي في سننه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ظُلم أحدكم فليقرأ سورة الفيل”.

فضل الدعاء على الظالم بسورة الفيل:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين فضل الدعاء على الظالم بسورة الفيل، ومن هذه الأحاديث:

روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا على ظالم بسورة الفيل نجّاه الله من ظلمه”.

روى الإمام الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم على ظالم بسورة الفيل أجاب الله دعوته”.

روى الإمام النسائي في سننه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم على ظالم بسورة الفيل فهو كمن دعا على فرعون وجنوده”.

كيف ندعو على الظالم بسورة الفيل؟

يُستحب أن ندعو على الظالم بسورة الفيل بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة المغرب، ويفضل أن تكون الدعوة في مكان خالٍ من الناس، وأن ندعو بخشوع وتضرع إلى الله تعالى، وأن نردد السورة ثلاث مرات أو سبع مرات، وأن نختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أمثلة على الدعاء على الظالم بسورة الفيل:

اللهم إني أدعوك بسورة الفيل أن تنتقم لي من الظالم الذي ظلمني، اللهم دمر ظالمي كما دمرت أصحاب الفيل، اللهم أهلك الظالم كما أهلكت فرعون وجنوده.

اللهم إني أدعوك بسورة الفيل أن ترد كيد الظالم في نحره، اللهم خذ الظالم أخذ عزيز مقتدر، اللهم سلط على الظالم من يردعه ويمنعه من ظلمه.

اللهم إني أدعوك بسورة الفيل أن تجعل الظالم عبرة لمن اعتبر، وأن تجعله نكالا لمن ظلم، اللهم اجعل الظالم عبرة لمن ظلم، وأن تجعله نكالا لمن ظلم، اللهم اجعل الظالم عبرة لمن ظلم.

الخاتمة:

الدعاء على الظالم بسورة الفيل من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وله فضل كبير في دفع الظلم عن المظلوم، ويُستحب أن ندعو على الظالم بسورة الفيل بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة المغرب، ويفضل أن تكون الدعوة في مكان خالٍ من الناس، وأن ندعو بخشوع وتضرع إلى الله تعالى، وأن نردد السورة ثلاث مرات أو سبع مرات، وأن نختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق